wrapper

عاجل
المجموعة: تقارير وحوارات

لقاء يجمع بين الأستاذ مفتاح الحاج والإعلامية عائشة معتوق

 

 

يينا نيوز العربية :

حاورها : مفتاح الحاج مراسلنا من تونس.

 

 انا منبهرة بشخصية عليسة ...فهي رمز البذل والعطاء والتحدي ...... السيدة عائشة معتوق هي اكثر من امرأة في امرأة واحدة ....هي أم نجحت في تربية ابنائها وتألقهم في الدراسة ...هي مديرة لمدرسة مختصة في التكوين ...هي اعلامية وصاحبة إذاعة تنشط عبر الواب ولها برنامج ناجح يحمل عنوان "فنون".

 

التقينا بها في هذه السلسلة الحوارية وكان لنا معها هذا ما يلي:

 

ـ السيدة عائشة معتوق صاحبة مدرسة تكوين ومديرة راديو عليسة بقابس التونسية وماذا ايضا ؟

عائشة معتوق سيدة تونسية مديرة مجموعة عليسة للتكوين والثقافة والإعلام زوجة وأم لبنت وولد.

 

 

صورة عائشة معتوق

 

ـ مدرستك للتكوين المهني تحمل اسم عليسة ...إذاعتك على الواب تحمل اسم عليسة ...قناتك التلفزية على الواب تحمل اسم عليسة ...وروضتك تحمل اسم عليسة ...ماهي حكايتك مع عليسة وماذا تمثل لك ؟

أسست مدرسة عليسة وإذاعة عليسة وقناة عليسة وروضة عليسة على اسم عليسة وهي شخصية أنا منبهرة بها وترمز للبذل والعطاء والتحدي ...وهي المرأة التونسية التي اقترن اسمها بتاريخ قرطاج وحضارتها ..واعترافا بالجميل لها كان لزاما علي ان أتبنى اسم عليسة البطلة وأنشأ مجموعة عليسة تخليدا لهذه المرأة الشجاعة التي مثلت نجاحات المرأة التونسية بشكل لافت ومثير للاهتمام .

 

ـ السيدة عائشة غامرت ببعث مدرسة عليسة للتكوين المهني ...فكرة عن المدرسة والاختصاصات المتوفرة ؟

فعلا بعث مدرسة تكوين خاصة مغامرة لا تخلو من المخاطر ...والحمد لله بالعمل والاصرار تجاوزنا عدة عراقيل وصعوبات .... اما الاختصاصات فهي عديدة:

 

ـ تنشيط رياض الاطفال

- تجميل _تنشيط اذاعي وتلفزي

ـ اعلامية

ـ ادارة

ـ تصميم ازياء

ـ حلاقة

ـ خياطة

ـ صنع مرطبات

ـ طبخ .....

ونسعى الى احداث اختصاصات اخرى بما يلائم التكوين ويتطابق مع سوق الشغل لاحقا ...المهم اننا نبني صرحا لطلبتنا حتى يستثمروا مواهبهم وما تعلموه في المدرسة من مهارات وما تلقوه من تكوين ....

 

ـ اذاعة عليسة بقابس رغم انها تبث برامجها عبر الويب فإنها اذاعة ناجحة ومسموعة ..ما هو جديد الاذاعة وهل تفكرون في البث عبر الاف ام ؟

اذاعة عليسة اذاعة شابة تستقطب الكثير من المستمعين من كل الشرائح وتسعى للانفتاح على المحيط وتقديم الافضل ونحن دائما نفكر في توسيع دائرة الاذاعة ليصبح البث عبر الاف ام وهو مشروع يحتاج الى مزيد من الوقت والتخطيط المحكم ودعم مادي كبير ...

 

.be

 

ـ انت تقدمين برنامجا اسبوعيا عنوانه "فنون" ..وهو برنامج ناجح ...ما سر نجاح فنون ؟

النجاح لا يأتي صدفة ...كل برنامج ناجح اكيد نتيجة تخطيط ودراسة وعمل مجموعة ...برنامج فنون منذ ولادته خططنا ان يعنى بالمبدعين الشبان في شتى دروب الابداع ...وبعد نجاح البرنامج اصبح حتى كبار المبدعين يرغبون في الحضور معنا في البرنامج ...

 

ـ الى جانب نشاطك الاعلامي الغزير ...عندك اهتمام ومحاولات في الكتابة النقدية والتحليل ...هل ممكن ان نرى عائشة معتوق في عالم النقد ؟

أنا اقرا كثيرا وتروق لي المتابعات الراقية الابداعية وكما تفضلتم هي محاولات في التحليل والنقد ....أنا لست ناقدة ولكنها محاولات في الكتابة النقدية بما املك من ادوات .... عالم النقد عالم عميق يحتاج فيه الناقد الى ثقافة وعلم واقتدار ....

 

ـ ما هي ابرز الشخصيات التي تأثرت بها الاعلامية عائشة معتوق في عالم الأدب والفن والإعلام ؟

 بصدق تأثرت بالعديد من الرموز الادبية والثقافية والفنية . بالنسبة للشعر يعجبني المتنبي الذي ملأ الدنيا وشغل الناس وبالنسبة للأدب يعجبني الروائي نجيب محفوظ ...والفن سيدة الغناء العربي كوكب الشرق أم كلثوم وبالنسبة للصحافة والإعلام يعجبني فارس الميكرفون عبد الكريم قطاطة الذي اصررت على ان يكون معنا كمدرس لاختصاص التنشيط الاذاعي بمدرسة عليسة وقد استجاب لدعوتنا مشكورا لتكوين الطلبة والاستفادة من خبرته .

 

 

لقاء بين عائشة معتوق و الإعلامي عبد الكريم قطاطة

 

كيف تقيمين تجربة التكوين في القطاع الخاص وماهي الصعوبات التي تعترضه ؟

التكوين الخاص تجربة رائدة تقوم على اساس البذل والجهد والمتابعة من شانها ان تمكن الطالب من تكوين اكاديمي يجعله لاحقا ينخرط في الحياة المهنية بكثير من الثبات وتضمن له مستقبلا مهنيا لائقا.

اما الصعوبات التي تعترض التجربة فهي عديدة اهمها :

ـ غياب الدعم المادي من وزارة الاشراف

ـ وجود مؤسسات موازية للتكوين لا تخضع لشروط العمل التكويني المدروس والمقرر من قبل الدولة . ـ غياب الوعي لدى العديد ممن لا يقدرون أهمية التكوين .

 

أي كلمة حرة في الختام؟

يسرني أنني كنت معكم في هذا اللقاء الراقي الذي انفتحنا من خلاله على فضاء ارحب مع منبر راق وواعد وإعلاميين مقتدرين . ونرجو لكم مزيد التألق والإشعاع والانتشار وشكرا على الاستضافة الرائعة.

من نحن who are we

IENA-NEWS  is characterized by credibility and the transfer of the correct news, and not characterized by any kind of partialty of a particular party

 

-وكالة الأحداث الدولية للأنباء ـ يينا نيوز IENA-NEWS.أول منارة اعلامية دولية مستقلة "أون لاين" بحجم العالم بخمس لغات (العربية والفرنسية والانجليزية والهولاندية والإيطالية) تصدر من العاصمة بروكسيل. وتجدد على مدار الساعة.

-شعارنا الحقيقة والحياد في التعاطي مع نقل الملفات الساخنة والأخبار المنوعة المغربية والعربية والدولية ..
-نعتمد في جمع موادنا من مصادر حصرية خاصة عن طريق كوادر إعلامية عربية وأجنبية متميزة في المجال الصحافي والإعلامي لبث الاخبار ونقلها بكل مصداقية وحيادية أولا بأول الى متتبعي وكالة يينا نيوز الدولية.


إقرأ المزيد..

تقارير وحوارات Reports

صورة تعبيربية     يينا نيوز ...
ألمانيا     يينا نيوز العربية : ...