wrapper

Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/iena/public_html/components/com_content/models/articles.php on line 547 Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/iena/public_html/modules/mod_sp_news_highlighter/helper.php on line 105
عاجل
Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/iena/public_html/modules/mod_sp_news_highlighter/tmpl/default.php on line 35
المجموعة: صحافة وإعلام

مشهد للوقفة الاحتجاجية

 

 

يينا نيوز العربية: مصطفى الغليمي ـ

 

 

 خاض مدراء  الجرائد الوطنية والمحلية صباح اليوم الأربعاء وقفة إحتجاجية أمام وزارة الثقافة والاتصال بالرباط مطالبين بإنصافهم ، وإلغاء  ما اعتبروه شروطا تعجيزية تضمنها قانون الصحافة والتي من شأنها أن يقضي على مجموعة كبيرة من أصحاب السلطة الرابعة.

 

 

 وطالب المحتجون المنضويون تحت لواء التنسيقية الوطنية للدفاع عن حرية الصحافة والإعلام  بتعديل مدونة الصحافة الجديدة التي أكدت وفق لافتة التنسيقية ، أن تطبيقها سيتسبب في تراجع مكتسبات حقوقية  ودستورية وسيؤدي إلي الانسلاخ التام للمغرب من المعاهدات والمواثيق الإقليمية والدولية.


ويخص المحتجون بالذكر،  للشروط الخاصة بتعيين أو انتداب مدير نشر لكل منبر إعلامي ،
إذ يؤكد القانون المفروض أن يبدأ العمل بعد منتصف شهر غشت الجاري أن  يكون مدير النشر حاصل على البطاقة المهنية وأن يكون حاصلا على الإجازة أو  دبلوم للصحافة وهي شروط تتعارض مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان،  التي تكفل لأي مواطن حق التعبير بكل الطرق المتاحة دفاعا عن مصالحة الشخصية والمشاركة.

مطالبين بإسقاط شروط الملاءمة وإعادة النظر في شروطها ، مؤكدين على أن  القانون الحالي غيب رأي  شريحة الصحافيين العاملين بالصحافة الإلكترونية،  وبأنه يسعى للحد وإقصاء الصحافة الإلكترونية التي أصبحت  تزعج وتكشف الحقائق وتفضح  المفسدين.

ويؤكدون دعمهم الكلي واللامشروط لمدراء النشر وأصحاب الموقع الإلكترونية على مواصلتهم العمل بتصاريح  المحاكم الابتدائية  وعدم الاستجابة للدعوة الملائمة وتطالب من الحكومة المغربية مراجعة قرارها واعتبار تصريح الملف الصحفي الموقع من طرف وكيل الملك بمثابة قانون يجيز ممارسة مهنة الصحافة ويعطي الحق لحاملي صفة مدير النشر وللعمل به.


كما طالب المحتجون بإسقاط شرط  البطاقة المهنية للحصول على تصريح الملف الصحفي ، والعودة إلي  النظام القانوني السابق  الذي يرتكز على أقدمية الطبع والنشر وتاريخ الممارسة واعتبار تصريح الملف الصحفى  الموقع من طرف وكيل الملك بمثابة قانون يجيز ممارسة مهنة الصحافة ويعطي الحق لحامله صفة مدير النشر.

كما دعوا كافة الهيئات المدنية والإعلامية والحقوقية دعم كافة الأشكال النضالية التي ستعلن عنها التنسيقية في الوقت المناسب تفاديا للإجهاز على حرية الصحافة والنشر.

 


صورة من الاحتجاجات أمام مقر وزارة الثقافة والإتصال بالرباط

 

 وأكد عضو التنسيقية  ل " يينا نيوز العربية " أن وزير الثقافة والإتصال الذي سبق وأجرى لقاء مع أعضاء من التنسيقية ، وعد بالتدخل من اجل التسوية ، لكنه لم يحدد نوعية هذه التسوية .
وأنه  بصدد تأجيل العمل بالمدونة الصحافة الجديدة.

لكي يفتح لأصحاب  الجرائد  ، فرص الملاءمة  ، إلا  أن  مطالب المحتجين لا تتحدث  عن التأجيل، بل عن التعديل ما يقع في المغرب بخصوص الطرق التي يتم الإعداد  لها من أجل التحكم في قطاع الإعلام  والصحافة ، لا يدرك أصحابه أنهم بصدد فتح جبهات قد تعرقل التنمية بالمغرب.


إذ لا يعقل أن يوضع شرط توفر البطاقة المهنية من اجل مدير النشر، كما أن  هناك من الصحافيين الأكفاء في مهامهم والمختصين للكلمة الحرة والرأى الصائب ، من ليس لهم دبلوم إجازة ولا حتي دبلوم الصحافة ، الذي بالمناسبة لا نستبعد إمكانية  شرائه.

وهؤلاء سيحرمون من أداء مهام هم أهل  لها ، كما ان هناك منابر إعلامية تتحدث بالفن والتشكيل والكاريكاتير والدارجة المغربية ، هؤلاء  لا يفترض توفرهم على تلك الدبلومات.

من نحن who are we

IENA-NEWS  is characterized by credibility and the transfer of the correct news, and not characterized by any kind of partialty of a particular party

 

-وكالة الأحداث الدولية للأنباء ـ يينا نيوز IENA-NEWS.أول منارة اعلامية دولية مستقلة "أون لاين" بحجم العالم بخمس لغات (العربية والفرنسية والانجليزية والهولاندية والإيطالية) تصدر من العاصمة بروكسيل. وتجدد على مدار الساعة.

-شعارنا الحقيقة والحياد في التعاطي مع نقل الملفات الساخنة والأخبار المنوعة المغربية والعربية والدولية ..
-نعتمد في جمع موادنا من مصادر حصرية خاصة عن طريق كوادر إعلامية عربية وأجنبية متميزة في المجال الصحافي والإعلامي لبث الاخبار ونقلها بكل مصداقية وحيادية أولا بأول الى متتبعي وكالة يينا نيوز الدولية.


إقرأ المزيد..

تقارير وحوارات Reports

Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/iena/public_html/components/com_content/models/articles.php on line 547 Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/iena/public_html/modules/mod_sj_basic_news/core/helper.php on line 126 Has no content to show!

رياضة Sports Events

Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/iena/public_html/components/com_content/models/articles.php on line 547 Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/iena/public_html/modules/mod_sj_basic_news/core/helper.php on line 126 Has no content to show!