wrapper

Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/iena/public_html/components/com_content/models/articles.php on line 547 Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/iena/public_html/modules/mod_sp_news_highlighter/helper.php on line 105
عاجل
Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/iena/public_html/modules/mod_sp_news_highlighter/tmpl/default.php on line 35
المجموعة: عالم الجريمة

عثرت هيئة الآثار الإسرائيلية على غطاء من التابوت الحجري المصري (إلى اليسار) في سوق شعبي في المدينة القديمة بالقدس. وعُثِر على جمجمة تعود إلى القرن السادس في كهف شانيدار في أربيل بالعراق . (© AP Images)

 

 

شيرأميركا : يينا نيوز العربية.

 

 

ظهرت في الشرق الأوسط مجددًا مشكلة كانت قديمة العهد. فاللصوص يستفيدون من الفوضى العارمة الناجمة عن الصراعات الدائرة في المنطقة لنهب الكنوز التاريخية الثمينة. وبيعها في السوق السوداء.

 

غير أن علماء الآثار وأمناء المتاحف وأنصار المحافظة على الموروثات الثقافية والآثار وموظفي الجمارك وحرس الحدود والمزادات العلنية، يمكن أن تكون لها أدوارٌ شديدة الأهمية في وقف أعمال النهب والتهريب والاتجار بالآثار الثقافية.

 

وفي الآونة الأخيرة، حضر خبراء معنيون بحماية الآثار من جميع أنحاء المنطقة إلى الولايات المتحدة للاستماع إلى الكيفية التي يحارب بها نظراؤهم الأميركيون عمليات التهريب. وقد قاموا بجولة في عموم البلاد في زيارة رتبتها لهم وزارة الخارجية للقاء الأكاديميين والخبراء من مؤسسة سميثسونيان وغيرها من المتاحف الكبرى.

 

ولعل الأمر الأكثر فائدة بالنسبة لهم جميعًا، كما يقول العديد من الزوّار، هو أنهم التقوا بعضهم البعض للمرة الأولى، وتبادلوا الملاحظات حول وقف الاتجار بالآثار في السوق السوداء واستعادة الكنوز التي تتم سرقتها. وقال عصام شهاب من وزارة الآثار المصرية، الذي تشمل مهام عمله إجراء البحوث في مدينة الأقصر، الواقعة على نهر النيل في جنوب مصر الحافلة بالآثار العريقة لفراعنة المصريين، “إن هذه تمثل فرصة عظيمة بالنسبة لي حيث تسنى لي أن أسمع عن مشاكلهم، وخاصة في البلدان التي تعاني من الحروب والصراعات”.

 

 

معبد الإله باخوس في مدينة بعلبك بلبنان، الذي بناه أحد الأباطرة الرومان في القرن الميلادي الثاني، هو واحد من أفضل معابد العصور القديمة التي تمت المحافظة عليها. (© Eric Lafforgue/Art In All Of Us/Corbis/Getty Images)

 

وقد شارك في البرنامج الذي استمر ثلاثة أسابيع خبراء من تسع دول هي:- الجزائر والبحرين ومصر وإسرائيل ولبنان وليبيا والمغرب وتونس والإمارات العربية المتحدة – بالإضافة إلى الأراضي الفلسطينية.

 

واجتمعوا بالمسؤولين في وزارة الخارجية والأمن الوطني المكلفين بمهمة ألا تدخل المواد المنهوبة الولايات المتحدة، وحماية التراث الثقافي. وسمعوا عن آليات فرض تطبيق القوانين، بما في ذلك القوانين الأميركية التي تفرض قيودًا على الواردات من العراق أو سوريا. وتحدث مسؤول تنفيذي من شركة سوثبي للمزادات حول سبل التأمين التي تتبعها الشركة.

 

وقاموا بجولة في مؤسسة سميثسونيان في واشنطن ومتحف متروبوليتان في نيويورك وفي بعض الأماكن الحافلة بالكنوز الثقافية الأخرى كي يتعرفوا على الكيفية التي يقوم بها أمناء الآثار بتوثيق مصادر المجموعات التي لديهم ومشاهدة كيفية عرض الكنوز.

 

كما تعلموا من بعضهم البعض. وحسبما قال أمير غانور من قسم حماية الآثار من السرقة التابع لهيئة الآثار الإسرائيلية، “من المطئن أن نسمع أن الآخرين يواجهون المشاكل نفسها، وأن المشكلة لا تنحصر عليك وحدك”. وأضاف قائلا: “يمكننا أن نتعلم طرقًا جديدة وأساليب جديدة من بعضنا البعض”.

 

وقد يحتفظ اللصوص بالمنهوبات التي سرقوها لسنوات طويلة قبل إنزالها إلى الأسواق. فكما أوضحت هند يونس من مديرية الآثار في وزارة الثقافة اللبنانية أن بعض المواد المسروقة إبان الحرب الأهلية في لبنان لم يتم عرضها في الأسواق إلا بعد عشر سنوات أو أكثر.

 

 

تم نهب متحف “ملوي” الوطني في مصر، الواقع في جنوب محافظة المنيا في العام 2013؛ حيث سرقت حوالى 1000 قطعة أثرية يعود تاريخ بعضها إلى 3500 سنة. (© AP Images)

 

من جانبه قال شعبان عبد الجواد، وهو مشرف في قسم استعادة الآثار بوزارة الآثار المصرية، إنه تمت استعادة أكثر من 500 قطعة أثرية في العام الماضي، مؤكدًا “أننا نتابع جميع دور المزادات في سائر أنحاء العالم”. وأضاف “يوجد لدينا أيضًا أصدقاء في كل مكان في العالم يقومون بإبلاغنا في حال لم نتمكن من رؤية ذلك بأنفسنا”.

 

وأكد بريان دانيالز، مدير الأبحاث في متحف جامعة بنسلفانيا، على أهمية مثل هذه الشبكات. وقال إنه “ينبغي أن تتم الجهود المبذولة في سبيل حماية التراث الثقافي ووقف سرقة الآثار من خلال قيام شراكات واسعة النطاق”. وأضاف أنه “يجب التفكير في المنظمات الدولية ووزارات الثقافة والمجتمعات المحلية الموجودة على الأرض”، من أجل تنسيق الجهود والتعاون.

 

وأكد لزملائه من علماء الآثار أنهم ينبغي أن يكونوا أشد المدافعين عن الآثار، “فإذا لم نكن نحن من يقوم بذلك، فلن يفعله أحد آخر”.

 

يذكر أن علماء الآثار حضروا إلى الولايات المتحدة كجزء من برنامج القيادة للزوار الدوليين.

 

الحفاظ على التراث الثقافي

من نحن who are we

IENA-NEWS  is characterized by credibility and the transfer of the correct news, and not characterized by any kind of partialty of a particular party

 

-وكالة الأحداث الدولية للأنباء ـ يينا نيوز IENA-NEWS.أول منارة اعلامية دولية مستقلة "أون لاين" بحجم العالم بخمس لغات (العربية والفرنسية والانجليزية والهولاندية والإيطالية) تصدر من العاصمة بروكسيل. وتجدد على مدار الساعة.

-شعارنا الحقيقة والحياد في التعاطي مع نقل الملفات الساخنة والأخبار المنوعة المغربية والعربية والدولية ..
-نعتمد في جمع موادنا من مصادر حصرية خاصة عن طريق كوادر إعلامية عربية وأجنبية متميزة في المجال الصحافي والإعلامي لبث الاخبار ونقلها بكل مصداقية وحيادية أولا بأول الى متتبعي وكالة يينا نيوز الدولية.


إقرأ المزيد..

تقارير وحوارات Reports

Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/iena/public_html/components/com_content/models/articles.php on line 547 Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/iena/public_html/modules/mod_sj_basic_news/core/helper.php on line 126 Has no content to show!

رياضة Sports Events

Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/iena/public_html/components/com_content/models/articles.php on line 547 Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/iena/public_html/modules/mod_sj_basic_news/core/helper.php on line 126 Has no content to show!