wrapper

عاجل
المجموعة: غرائب وطرائف

صورة توضيحية لدماغ الرجل ودماغ المرأة

 

 

يينا نيوز العربية : محمد سماحة ـ

 

 

جاء في دراسة جديدة في علم النفس أشرف عليها علماء من جامعة كولومبيا والمعهد النرويجي للصحة العامة خصت المرأة في المجتمعات التي حاولت إعطاءها حقوقها ومساواتها مع شقها الثاني الذي هو الرجل في كثير من المجالات ومنحتها العديد من المجالات ،أنها أعطت فوائد كبيرة وقدرات معرفية لا حصر لها في اختبارات الإدراك والذكاء.

 

فيما اعتبرها  المعهد الأوروبي للمساواة بين الجنسين،وراء عدد كبير من الانتاجات والفوائد التي حققتها في كثير من المجالات منها بينها الاقتصادية التي زادت هذه الشعوب والدول أرباحا طائلة بفضل جهود نسوة دخلوا هذا الميدان وبرزوا فيه واستطاعوا تحقيق أرباح طائلة للشركات التي يسهرون عليها.

كما أن هذه المساواة بين الجنسين أفضت إلى تقليل نسبة الفقر في هذه المجتمعات وزيادة من قوة الفاعل السياسي إضافة على تحسين النظم الاجتماعية ليكتشف العلماء أن إعطاء المرأة فرصة التساوي مع الرجل يجعلها أكثر اجتهادا وذكاء وعبقرية.

 

وشملت الدراسة النسوة الذين أعطاهم المجتمع هذه المساواة في مرحلة الطفولة أو تدريجيا مع مرور الوقت وأظهرت فرقا كبيرا بينهن وبين الأخريات اللائي كبرن في مجتمعات ذكورية أو في بيئة غير متساوية،إذ أبانت النتائج النهائية لهذه الاختبارات المعرفية على أن النسوة اللواتي يعشن في مجتمعات متساوية بين الجنسين هن لديهن مرونة كبيرة في الادراك والذكاء.

 

واعتمد العلماء في هذه الدراسة الهامة على عينات من 27 دولة مختلفة وقاموا بتحليل بيانات الأداء المعرفي للرجال والنساء معا الذين تتراوح أعمارهم ما بين الخمسين والثالثة والتسعين سنة.

وركزت على هذه الشريحة المجتمعية من كبار السن لأن لديهم معرفة أكبر بثقافة مجتمعاتهم وأكثر وأطول تجربة من مدرسة الحياة بشكل عام،بما في ذلك التربية والتعليم والحياة الأسرية والأبناء وانتهاء بمشاق العمل وتحمل الأمراض.

 

وتضمنت هذه الاختبارات المعرفية أسئلة سهلة من بينها ،تذكّر قائمة مكونة من 10 كلمات وإعادتها على الفور، وهي عملية  اختبار الذاكرة العرضية، التي ترتكز اعلى الخبرة. في حين اختص الاختبار الثاني على سرد خلال 60 ثانية أكبر عدد ممكن من أسماء الحيوانات، لاختبار الوظيفة التنفيذية لجزء من مستويات الدماغ الأعلى المكلف بالذاكرة العاملة السريعة والتركيز والتخطيط .

 

كما شملت هذه الدراسة أيضا بلدان من أجريت عليهم الدراسة ومدى تاريخ مرحلة المساواة بين الجنسين لديها والأشواط التي قطعتها لتحقيق هذه الحقوق والمكانة التي حضت بها المرأة.

ومن أهم سؤال في هذه الاختبارات هو :"هل توافق على حق العمل للرجل أكثر من المرأة عندما تكون الوظائف شحيحة في المجتمع"بغية الوقوف على عمق المساواة بين الجنسين ومعرفة كيف يفكرون.

والغريب في الدراسة الغريبة أنه كلما كانت المساواة بين الجنسين أكثر في المجتمع كلما كانت المرأة أفضل في الاختبارات المعرفية مقارنة بالرجل.

 

من نحن who are we

IENA-NEWS  is characterized by credibility and the transfer of the correct news, and not characterized by any kind of partialty of a particular party

 

-وكالة الأحداث الدولية للأنباء ـ يينا نيوز IENA-NEWS.أول منارة اعلامية دولية مستقلة "أون لاين" بحجم العالم بخمس لغات (العربية والفرنسية والانجليزية والهولاندية والإيطالية) تصدر من العاصمة بروكسيل. وتجدد على مدار الساعة.

-شعارنا الحقيقة والحياد في التعاطي مع نقل الملفات الساخنة والأخبار المنوعة المغربية والعربية والدولية ..
-نعتمد في جمع موادنا من مصادر حصرية خاصة عن طريق كوادر إعلامية عربية وأجنبية متميزة في المجال الصحافي والإعلامي لبث الاخبار ونقلها بكل مصداقية وحيادية أولا بأول الى متتبعي وكالة يينا نيوز الدولية.


إقرأ المزيد..

تقارير وحوارات Reports

صورة تعبيربية     يينا نيوز ...
ألمانيا     يينا نيوز العربية : ...