wrapper

عاجل

بائعة تتتظر الزبائن في سوق الخضار في منطقة كيبيرا من مدينة نيروبي، كينيا (@ AP Images)

 

 

شيرأميركا : يينا نيوز العربية.

 

 

من المتوقع أن يُحدث برنامج إلكتروني جديد ثورة في طريقة إيصال المزارعين لبضائعهم إلى الأسواق في شرق أفريقيا.

 

 

أداة 2 كوزه (2KUZE)، التي تعني “دعونا نزرع معًا” باللغة السواحيلية، هي برنامج لنقل البيانات فيما بين أجهزة الهاتف المحمول من شأنها أن تُساعد المزارعين في كينيا وأوغندا وتنزانيا في العثور على مشترين وتبسيط نظام بيع المنتجات الزراعية.

 

جرى تطوير برنامج 2 كوزه في مختبرات الشمل المالي (Labs for Financial Inclusion) العائدة لشركة ماستركارد في نيروبي بتمويل من مؤسسة بيل وميليندا غيتس، أكبر مؤسسة خيرية خاصة في العالم. يستهدف البرنامج المزارعين الذين يملكون قطع أرض صغيرة لا تزيد مساحتها عن هكتار واحد. معروف أن شركة ماستركارد شركة خدمات مالية مقرها في مدينة نيويورك.

 

تقف شرق أفريقيا في طليعة الدول التي تعتمد الهاتف المحمول والتحويلات المالية عبر الهاتف المحمول، إذ تبلغ نسبة السكان فيها الذين يملكون هاتفًا محمولًا 70 بالمئة.

 

وقال دانيال مونِهين، رئيس فرع شركة ماستركارد في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، “إننا نعتقد أنه من خلال استخدام الهاتف المحمول، التكنولوجيا الواسعة الانتشار بين المزارعين في أفريقيا، يمكننا تحسين إمكانية الوصول إلى الخدمات المالية، وتحقيق الكفاءة التشغيلية وتسريع الدفع”.

 

حاليًا، يضطر صغار المزارعين لنقل بضائعهم إلى الأسواق لكي يجدوا مشترين. ونظرًا لافتقارهم إلى شبكات اتصال واسعة، فإنهم غالبًا ما يجبرون على القبول بأي سعر يُعرض عليهم ولا يمكنهم التفاوض بشأنه.

 

تأمل شركة ماستركارد بإصلاح هذا الوضع من خلال إنشاء سوق إلكتروني لصغار المنتجين

 

أعلاه: تغريدة على موقع تويتر تقول: برنامج الهاتف المحمول لشركة ماستركارد 2 كوزه يستهدف صغار المزارعين في شرق أفريقيا.

 

في ما يلي نظرة مفصلة خطوة بخطوة حول كيفية عمل برنامج 2 كوزه:

1.    يسجل وكيل 2 كوزه أسماء المزارعين والمشترين.

2.    المشترون ينشرون طلباتهم لشراء المنتجات الزراعية على موقع برنامج 2 كوزه.

3.    المزارعون يستلمون الطلبات عبر رسائل نصية.

4.    المزارعون يمكنهم الموافقة على توفير كل المنتجات في الطلب أو جزء منها من خلال الإجابة على الرسالة النصية.

5.    وكيل برنامج 2 كوزه يجمع المنتجات الزراعية من المزارعين وينقلها إلى المشتري.

6.    المشتري يدفع ثمن المنتجات من خلال إجراء حوالة مالية عبر الهاتف المحمول، أو حوالة مصرفية أو الدفع نقدًا.

 

ونظرًا لأن 2 كوزه يمنح المزارعين إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من المشترين، يمكنهم الحصول على أسعار أفضل.

 

سوف يتيح برنامج 2 كوزه للمزارعين قضاء وقت أقل في السفر من وإلى الأسواق. وهذا أمر مهم خاصة بالنسبة للنساء المزارعات، كما تقول شركة ماستركارد، لأنهن في كثير من الأحيان لا يمكنهن الغياب عن مزارعهن من أجل السفر بسبب مسؤولياتهن العائلية.

 

وتقول شركة ماستركارد، إنه من خلال اعتماد برنامج كروزه 2، سوف يتمكن المزارعون أيضًا من الحصول على قروض وفوائد أفضل من المصارف. تقليديًا، يُعتبر بيع المنتجات صفقة نقدية لا تترك أي سجل عن المعاملة. لكن من خلال برنامج 2 كوزه، ستكون هناك سجلات رقمية من شأنها أن تمكن المزارعين على تكوين جدارة ائتمانية.

 

يجري حاليًا إطلاق المشروع إلى 2000 من صغار المزارعين في كينيا بالتعاون مع مؤسسة كافيه ديراكت بروديوسرز (Cafédirect Producers) ، وهي منظمة لا تبغي الربح تعمل مع صغار المزارعين. وتعتزم شركة ماستركارد التوسع في باقي أنحاء شرق أفريقيا.

هذا المقال نُشر في الأصل بتاريخ 21 شباط/فبراير 2017.

 

من نحن who are we

IENA-NEWS  is characterized by credibility and the transfer of the correct news, and not characterized by any kind of partialty of a particular party

 

-وكالة الأحداث الدولية للأنباء ـ يينا نيوز IENA-NEWS.أول منارة اعلامية دولية مستقلة "أون لاين" بحجم العالم بخمس لغات (العربية والفرنسية والانجليزية والهولاندية والإيطالية) تصدر من العاصمة بروكسيل. وتجدد على مدار الساعة.

-شعارنا الحقيقة والحياد في التعاطي مع نقل الملفات الساخنة والأخبار المنوعة المغربية والعربية والدولية ..
-نعتمد في جمع موادنا من مصادر حصرية خاصة عن طريق كوادر إعلامية عربية وأجنبية متميزة في المجال الصحافي والإعلامي لبث الاخبار ونقلها بكل مصداقية وحيادية أولا بأول الى متتبعي وكالة يينا نيوز الدولية.


إقرأ المزيد..

تقارير وحوارات Reports

صورة تعبيربية     يينا نيوز ...
ألمانيا     يينا نيوز العربية : ...