wrapper

عاجل

صورة حزينة لمسلمة من الروهينجا وهي تحمل طفليها

 

 

يينا نيوز العربية : شيماء بوعلام .

 

 

انهالت الضغوطات على زعيمة ميانمار "سان سو كي" من طرف أقرب الدول الإسلامية من بينها إندونيسيا وباكستان وبنجلادش، من أجل وضع حد لأعمال العنف البشعة التي تستنزف مسلمي الروهينجا وإخماد الهلع الذي سبب بفرار 125 ألفا منهم إلى بنجلادش بناء على حسابات مسؤولي الأمم المتحدة.

 

 

 

صورة زعيمة ميانمار "سان سو كي"

 

وقد حركت بشاعة الوضع في ميانمار وزيرة خارجية إندونيسيا "ريتنو مرسودي"، التي سارعت للاجتماع مع "سو كي" وقائد جيش ميانمار "مين أونج هلاينج" يوم الاثنين، من أجل مطالبتهما بحقن دماء الروهينجا ووقف هذه المجزرة الشنيعة في حق الانسانية. ومن المقرر أن تطأ أقدام الوزيرة "ريتنو" عاصمة بنجلادش اليوم الثلاثاء.

 

وسجلت "ريتنو" عقب الاجتماعات التي عقدتها في عاصمة ميانمار أن: "على السلطات الأمنية أن تتوقف على الفور عن كل أشكال العنف هناك وتوفر مساعدات إنسانية ومساعدات تنمية في الأجلين القصير والطويل"

 

وتجدر الإشارة إلى أن عاصفة العنف الأخيرة قد هبت من ولاية "راخين" بشمال غرب ميانمار، بعد هجوم صغير نفذه متمردون من الروهينجا في 25 من أغسطس الفارط على مجموعة من الأهداف الأمنية والعسكرية، حيث أسفرت الاشتباكات والهجوم العسكري المضاد إلى إبادة أزيد من 400 شخص وإلى فرار سكان القرى إلى بنجلادش.

 

 

نسوة من الروهنجا هاربات من الإبادة الجماعية

 

ولتبرير أعمال العنف المنتشرة بالمنطقة ضد الروهينجا، تقول ميانمار أن هذه الهجومات العنيفة تنفذ ضمن حملة مشروعة ضد "إرهابيين" تسببوا في سلسلة من الهجمات على مراكز للشرطة والجيش منذ أكتوبر الماضي، كما يتهم المسؤولون بالمنطقة متمردي الروهينجا بإحراق منازل المدنيين ووفاتهم، إلا أن الجماعات الحقوقية والروهينجا اللاجئين ببنجلادش فندواهذه التبريرات ونددوا بمحاولة جيش ميانمار إجبار الروهينجا على إفراغ المنطقة والفرار هلعا من خلال شن حملة إحراق وإبادة بأبشع الطرق والوسائل.

 

وقد أثار الوضع في ميانمار استياء الرأي العام  وتأكد الدول المجاورة من وجوب التدخل، حيث قال "ت. إمام" المستشار السياسي للشيخة "حسينة" رئيسة وزراء بنجلادش: "إذا استطعنا مواصلة الضغط على ميانمار من آسيان ومن الهند أيضا فهذا أمر طيب"، وأضاف: "إذا صحا الضمير الدولي فسيفرض ذلك ضغطا على ميانمار". كما من المزمع زيارة رئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي" لميانمار اليوم الثلاثاء للقاء سو كي و باقي المسؤولين.

 

وزاد العبء على وكالات المساعدات والتجمعات السكانية ببنجلادش، والتي تحاول إسعاف مئات الآلاف من  الوافدين المرضى والجرحى والمصابين بحروق وطعنات وطلقات ناتجة عن موجات العنف في ميانمار.

 

من نحن who are we

IENA-NEWS  is characterized by credibility and the transfer of the correct news, and not characterized by any kind of partialty of a particular party

 

-وكالة الأحداث الدولية للأنباء ـ يينا نيوز IENA-NEWS.أول منارة اعلامية دولية مستقلة "أون لاين" بحجم العالم بخمس لغات (العربية والفرنسية والانجليزية والهولاندية والإيطالية) تصدر من العاصمة بروكسيل. وتجدد على مدار الساعة.

-شعارنا الحقيقة والحياد في التعاطي مع نقل الملفات الساخنة والأخبار المنوعة المغربية والعربية والدولية ..
-نعتمد في جمع موادنا من مصادر حصرية خاصة عن طريق كوادر إعلامية عربية وأجنبية متميزة في المجال الصحافي والإعلامي لبث الاخبار ونقلها بكل مصداقية وحيادية أولا بأول الى متتبعي وكالة يينا نيوز الدولية.


إقرأ المزيد..

تقارير وحوارات Reports

صورة تعبيربية     يينا نيوز ...
ألمانيا     يينا نيوز العربية : ...