إذا كشفت عن مخالفات في العمل، فإلى أي حد ستكون وظيفتك آمنة؟

0 57

ليزا لارو، المسؤولة عن قوانين البناء في الإدارة المحلية ببلدة إديسون بولاية نيو جيرسي، اكتشفت ارتكاب مخالفات في مكان عملها. كان بعض السكان وغيرهم من الشركات التجارية، يستلمون فواتير تطالبهم بدفع مبالغ كبيرة مقابل فحص شبكات السباكة (أنابيب المياه والصرف الصحي.) كما سُمح لآخرين ببناء مباني دون الحصول على الترخيص المناسب. وعندما أبلغت لارو ذلك لرؤسائها، تعرّضت للمضايقة وحُرمت من العلاوات (زيادة الراتب) ومزايا أخرى.

إلا أن لارو كافحت ذلك. رفعت دعوى قضائية ضد مجلس البلدة بموجب القانون المعروف باسم “المبلغين عن المخالفات” بولاية نيو جيرسي. وافقت بلدة أديسون على دفع مبلغ 157 ألف دولار كتسوية لإنهاء الدعوى.

في كثير من بلدان العالم، ما كانت لارو لتتجرأ على الإبلاغ عن المخالفات. ولكن الحكومة الأميركية وحكومات العديد من الولايات، أقرت قوانين “المبلغين عن المخالفات” التي تحمي الموظفين الذين يتقدمون لتنبيه عامة الناس حول أي نشاط حكومي غير قانوني أو غير سليم.

من خلال إبلاغ سلطات فرض تطبيق القانون وعامة الناس، يُساعد المبلغون في منع:

المحاباة أو الفساد في منح العقود الحكومية.
المحسوبية في اتخاذ القرارات المتعلقة بشؤون الموظفين في المكتب.
سوء إدارة الأموال الحكومية.
الحماقات الشخصية.

يقول ريتشارد موبرلي، عميد كلية الحقوق في نبراسكا: عندما يتمكن الموظفون من الإبلاغ عن مشاكل بدون خوف من الانتقام، يمكن لمدرائهم معالجة تلك القضايا على نحو أكثر فعالية، ويديرون الحكم بكفاءة ووفقًا للمعايير الأخلاقية.”

لدى معظم الولايات والمدن الأميركية “قوانين خاصة بالمبلغين”. يمنح أكثر من 20 قانونًا حماية خاصة للموظفين الفدراليين العاملين في مجال سلامة الأغذية، والطيران، والأوراق المالية، وحماية البيئة.

وفي العام 2017، وقع الرئيس ترامب على أمر تنفيذي وتشريع من أجل حماية الموظفين الذين يبلغون عن المخالفات في إدارة شؤون قدامى المحاربين.

وكان موظفون في الإدارة قد فضحوا عمليات التستر عن فترات الانتظار الطويلة جدًا التي كان يتعين على قدامى المحاربين العسكريين قضاءها قبل التمكن من الحصول على الرعاية وتلقي العلاج. وقد تم بموجب الأمر التنفيذي إنشاء مكتب خاص للمساءلة وحماية المبلغين في داخل إدارة شؤون قدامى المحاربين وفرض معايير جديدة للشفافية.

وقال الرئيس ترامب في تصريح أدلى به عند توقيعه على الأمر التنفيذي “لدينا أيضا بعض من أكثر الموظفين أمانة وصدقًا. وقد قام البعض منهم بفضح المخالفات والمظالم. وسوف نتأكد من أنهم محميون “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.