الدورة السابعة لفعاليات مهرجان “باشيخ” للسنة الأمازيغية بمدينة تطوان.

0 22

يينا نيوز العربية : عبد العالي نجاح.

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، تنظم جمعية “أمازيغ صنهاجة الريف” فعاليات مهرجان “باشيخ” للسنة الأمازيغية في دورته السابعة، بمدينة تطوان وذلك أيام 11-12-13 يناير 2019.

هذا المهرجان الذي تم تنظيم دورته الماضية بطنجة والدورات الأخرى بتركيست، يتم افتتاح فعالياته يوم الجمعة 11 يناير بدار الثقافة بتطوان ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال؛ وذلك من خلال حفل فني يعرف مشاركة كل من الفنانة سعيدة فكري والفنان الأمازيغي كريم المرسي، بالإضافة إلى الفنان سعيد الكتامي وبعض الفرق التراثية التي تمثل فني الهايت الصنهاجي والحضرة الشاونية. كما يتم على هامش هذا الحفل، افتتاح معرض للفن التشكيلي والمنتوجات التراثية والاصدارات الأمازيغية.

كما يتم تنظيم ندوتان دوليتان يومي 12 و13 يناير الجاري بفندق شمس، تتمحوران حول موضوعي “إشكالية البدائل الاقتصادية ببلاد الكيف” و”راهنية القضية الأمازيغية بشمال افريقيا”، حيث تعرفان مشاركة أساتذة وخبراء من المغرب وشمال افريقيا وأروبا.

وتجدر الإشارة أن جمعية “أمازيغ صنهاجة الريف” تأسست يوم 27 ماي 2012 بمدينة تارگيست، والتي تهدف التعريف بالموروث الثقافي واللغوي لقبائل صنهاجة بالريف وكذا العمل على إبراز المنطقة من خلال الأنشطة السوسيوثقافية، بالإضافة إلى المساهمة في تنميتها عبر اقتراح مشاريع تنموية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.