حضور وازن لفرق دولية في النسخة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للحضور وازن لفرق دولية في النسخة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح بخريبكة. بخريبكة.

تنظم جمعية الرواد بخريبكة فعاليات النسخة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح، في الفترة الممتدة مابين 21 و 24 نونبر 2018 بالمركب الثقافي تحت شعار”نمشيو نتفرجو فالمسرح”. هذه الدورة التي تنظم بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبدعم من المجمع الشريف للفوسفاط، تأتي بعد النجاح الباهر للدورات الخمس السابقة والتي لقيت استحسانا من قبل المتفرجين المغاربة والأجانب، وذلك من أجل الرقي بالفعل المسرحي في المنطقة، وجعل المسرح محطة للتواصل والإشعاع والتنمية.

تحظى هذه الدورة التي ستكون من تنشيط الفنانة المتألقة سارة فارس بمشاركة سبع فرق مسرحية دولية في المسابقة الرسمية للمهرجان التي لم يكن اختيارها عبتا أو بمحض الصدفة ولكن تم ذلك بناءا على لجنة اختيار محكمة عملت على اختيار هذه الفرق، بناء على شروط ومعايير دقيقة وموضوعية، للجنة الانتقاء التي تكونت من مختصين في المسرح، حيث ومن بين 52 طلب مشاركة، توصلت بها ادارة المهرجان من داخل وخارج المغرب.

ويتعلق الأمر بمسرحيات “صراخ الجثة” لفرقة مسرح رحالة الإمارات من الإمارات العربية المتحدة، ومسرحية “رجالة وستات” لفرقة البيت الفني للمسرح ممثلة لوزارة الثقافة المصرية، و”الصبية والموت” لفرقة point à la ligne من تونس، ناهيك عن مشاركة أربع مسرحيات تمثل المغرب، وهي”برهة” لفرقة الإخوة للفنون والثقافة من خريبكة، و”المجدوبية” لفرقة محترف 21 من الدار البيضاء، و”على حشمة ” لفرقة أجا للفرجة من سلا، ومسرحية “علاش” لفرقة الكواليس للمسرح بتيط مليل،.

وستتبارى هذه الفرق المسرحية، تحت إشراف لجنة تحكيم محترفة تضم كل من الدكتور أسامة رؤوف من مصر، فضلا عن المخرج عبد الجبار خمران والفنان جواد الخودي والفنانة بشرى اهريش من المغرب. وتبقى أرفعا أرفعها الجائزة الكبرى التي تسمى جائزة أحسن عرض متكامل، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم، وأحسن اخراج، واحسن سينوغرافيا، وأحسن نص مسرحي وأحسن دورة ممثلة، واحسن ممثلة، وأحسن دور ممثل، وأحسن ممثل.

يشار الى ان هذه الدورة، التي تعرف فقرات خصبة ومتنوعة من ورشات تقام بمركز خريبكة سكيلز ونخص بالذكر هنا “ورشة إدارة الممثل، من تأطير الفنانة سميرة هشيكة، وورشة العرائس والماريوانات من تأطير الفنانة منار عز الدين محمد، وورشة الإرتجال من تأطير الفنان أمين ناسور” بالإضافة إلى تكريمات وأنشطة موازية، بدعم وتعاون مع عدد من الشركاء، تسعى إلى تكريس الفعل المسرحي في المنظومة الثقافية، فضلا عن جعل المسرح وسيلة فرجوية هادفة للحوار والتواصل والاشعاع الدولي.

وتكرم فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح، خمسة أسماء ونجوم مسرحية وازنة، ساهم مسارها الفني في ترك بصمات كبيرة للركح المغربي. ويتعلق الأمر بالفنان المقتدر عبد الاله عاجل، والممثلة المتألقة السعدية ازكون، في حفل الافتتاح، فضلا عن الفنان حميد قرمان، والفنان المصري إسماعيل مختار، والمخرج عزيز اوشانوك، في حفل الاختتام.

وتشهد الدورة بالمناسبة تنظيم ندوة فكرية رئيسية، حول موضوع “الممارسة المسرحية بين الهواية والاحتراف”، بالخزانة الوسائطية يوم السبت 24 نونبر في العاشرة صباحا، حيث سيؤطرها الكاتب المسرحي محسن زروال، مع توقيع مؤلفه الجديد”دوبل فاص”.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط