قراءة متأنية ؛في اقتسام رئاسة جهات المغرب بين 3 أحزاب؛هل غابت باقي الأحزاب ؛أم غُيّبت؟

وكالة الأحداث الدولية : محمد جرو/ طانطان ـ المغرب.

 

أكيد أن المؤسسة الملكية ؛وٱلياتها المتعددة ؛والمتنوعة؛وطبعا داخل “الوثيقة”الدستورية لما بعد الربيع العربي؛وننتظر نحن مابعد “جني”ثماره التي أينعت مع “حركة العشرين من فبراير المجيدة”لتقطفها أيادي بقفازات غير نظيفة ؛ننتظر ؛دستورا لما بعد “حلم”أجهض ولكنه يظل فيصلا بيننا :ملكية برلمانية هنا والان ؛ملك يسود ولا يحكم .بغيناها …

دولة الجهات التي ؛أيضا حلم بها الراحل الحسن الثاني؛حينما تكلم عن ؛ألزاس-لورين؛وبافاريا ؛وانݣلترا ؛ثم اسبانيا ؛ربما كان يطمح لان نصل ؛لملكيتنا ؛نريدها ء(وهذا رأي شخصي)لايت litght ؛ملكية بملك يديه نظيفتين ؛وحلمه وقلبه يتوقان لمغرب ؛وجب فصل سياسييه عن بعض من “تجاره”بالمعنى الذي ؛يقعد الديموقراطية الجهوية ؛بخصوصياتها تحت ؛يافطة ملكية ؛تدفع ؛وتدافع عن :ربط المسؤولية بالمحاسبة؛المسؤولية فردية والمحاسبة جماعية؛عدم الإفلات من العقاب =وصولا لمغرب لكل المغاربة…!؟

كيف !؟بالنظر لنتائج الذهاب لصناديق الاقتراع ؛وبالنسبة المعلن عنها؛وتأطيرا بعشرية دستور2011؛فإنني شخصيا متوجس من “تنسيق”جهوي على مستوى 12جهة ستقتسم كعكعاتها ؛تحت ضحكات “المضحوك فيه”ونفوت فرصة ؛عنوانها :دولة الجهات ؛عصب الرحا العنصر البشري ؛الثروة الحقيقة على قاعدة كفاءات بمنطق جهوي ستفعل ؛فعلها حقا إن اختيرت ؛ليس بمنطق أخر غير شعار ملكي عنوانه :الكفاءة..!؟

*(مقتطفات أخبار بحسب مصادر فقط ):
وتمكن التجمع الوطني للأحرار من الظفر برئاسة جهات سوس ماسة و طنجة تطوان الحسيمة، ودرعة-تافيلالت وكلميم-واد نون.
وبالنسبة لرئاسة جهات مراكش آسفي، وبني ملال-خنيفر، والشرق، والرباط-سلا-القنيطرة، كانت من نصيب حزب الأصالة والمعاصرة.
واتفقت الأحزاب الثلاثة على إسناد رئاسة الجهات الأربعة المتبقية، وهي جهات فاس مكناس، والدار البيضاء سطات، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب، إلى حزب الاستقلال.
تجدر الإشارة، إلى أن انتخاب رؤساء الجهات انطلق اليوم وسيستمر إلى يوم 25 من الشهر..

وفيما يلي: أسماء المرشحين لرئاسة الجهات 12

التجمع الوطني للأحرار
كريم اشنكلي جهة سوس ماسة (اللأحرار).

امباركة بوعيدة ( الاحرار)، رئيسة لجهة كلميم واد نون.
عمر مورو (الأحرار)، رئيسا لجهة طنجة تطوان الحسيمة.
جهة درعة تافيلالت للأحرار.

الأصالة والمعاصرة
عادل بركات من (البام)، رئيسا لجهة بني ملال خنيفرة
سمير كودار من (البام)، رئيسا لجهة مراكش اسفي
عبد النبي بوي ( البام)، رئيسا للجهة الشرقية.
رشيد العبدي ( البام) : رئيسا لجهة الرباط سلا القنيطرة.

الاستقلال:
ومنحت جهة الدار البيضاء للاستقلال
وجهة العيون الساقية الحمراء للاستقلال في شخص سيدي حمدي ولد الرشيد عن حزب الاستقلال، الذي تم انتخابه صباح اليوم الخميس
وجهة الداخلة واد الذهب، منحت للاستقلال
وجهة فاس مكناس للاستقلال.

:الشمال (طنجة الحسيمة :البام ؛الياس ….)
الجنوب استمرار “مملكة”حمدي؛لتنضاف الداخلة واد الذهب .. ل”تأكيد”إيرادات مختلفة ومتضاربة ؛الدولة حارسها/الإرادات …
بوابة الصحراء :استمرار لاسم وقبيلة معينة ؛الاسم ؛بدأ مع الراحلين الحسن الثاني -علي بوعيدة ليس الا وبذلك ربما ضاعت وهدرت طاقات كثيرة بهذا المنطق ؛حتى وإن كنا نعتقد ونعلم أن ٱل بوعيدة كما ٱل الدرهم ؛يمكن ان يكونا ويقدما الافضل على كافة المستويات ؛ولكن دون تكبيل الأيدي وكبح جماح الفكر وفرملة المبادرة المتبجح بها ….
رسالة متواترة ؛أو هي مجموعة رسائل تتعلق ب”رئة”المغرب اقتصاديا في ظل رٱسة “,مول الحانوت”فاعتقد ان رٱسة استقلالي لجهة البيضاء -سطات كان غير موفق؛من وجهة نظري المتواضعة ؛على الرغم من مختلف المبررات التي ؛ربما لن تقنعني بحكم ؛قناعاتي السياسية والثقافية والنقابية بالاساس ؟!

مراكش اسفي وغيرها على الرغم من أهميتها ؛لاني شخصيا يسكنني المغرب ولا أسكنه فقط؛تسير وفق منظومة ؛دعه يعمل دعه يسير؛بمعنى مغربي محدد ؛”بحال الى مامحتاجينش لكم ؛قد ينسحب الأمر على. جهة درعة تافيلالت ؛فاس مكناس ؛غابت لولايتين ؛بسبب ربما ؛تخفيف زيارة الملك وتقليص الاهتمام ب”مولاي دريس “في إشارة ؛تحريضية بضرورة شمر السواعد وقد حاول رفاق الشمعة ؛تبيان أنهم ليس فقط ؛ممن شمروا عن سواعدهم ؛ورفعوا شمعتهم عاليا؛ورشحوا وفاز ضرير يرفع شمعة لإنارة عتمة دروب فاس؛ولكن إشارة لامكانية ؛تسييرها …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط