قمر ربيع الثاني يكتمل بدرا..السبت

0 47

تشهد سماء المملكة المغربية والمنطقة العربية عند الساعة 01:45 يوم الأحد 24 يناير وقوع قمر شهر ربيع الثاني 1437 هـ في مرحلة البدر المكتمل Full Moon, وهو ثاني قمر بدر مكتمل بعد حدوث الانقلاب الشتوي.

فبعد غروب شمس يوم السبت على الساعة 17:20، سيشرق القمر في سماء المغرب عند الساعة 17:37 من الجهة الشمالية الشرقية, وسيظل مشاهداً طوال الليل حتى يغرب صباح يوم الأحد من الجهة الجنوبية الغربية, وسيكون على مسافة 387737 كيلومتر من الكرة الأرضية, وسيلاحظ أن القمر مضاء بالكامل مما يعني أنه أتم نصف المسافة في مداره حول الكرة الأرضية.

كما يمكن مشاهدة كوكب المشتري كنجم لامع إبتداءا من الساعة 21:14 حيث يظهر فوق الأفق الشرقي, يليه المريخ على الساعة 01:12,ثم زحل الذي سيبدو كنجم ذهبي على الساعة 03:50, ثم كوكب الزهرة على الساعة 05:06, ثم عطارد على الساعة 06:01.

ويمكن مشاهدة تضاريس القمر الرئيسيةباستخدام تلسكوب صغير أو منظار ثنائي العينية، حيث يعتبر هذا التوقيت المثالي لرصد الفوهات المشعة والتي تظهر برّاقة على سطح القمر وأشهرها فوهة تيخو.

وللقمر 3 أوجه يمر بها بعد ميلاد الهلال وهي التربيع الأولFirst Quarterوفيه تكون نسبة الجزء المضاء من القمر 50%، وهو ما يعني نهاية أسبوعه الأول، ثم يكتمل القمر بدرا في منتصف الشهر الهجري، ليتناقص البدر تدريجيا حتى يشغل الجزء المضاء منه نصفه فقط ويسمى التربيع الثانيSecond Quarter.

ويعتبر بدر شهر ربيع الثاني للعام الهجري الحالي قمر من النوع العادي وليس قمرا عملاقا “Supermoon“.

جديرٌ بالذكر أن يوم الخميس 28 يناير سيشهد اقتران القمر مع كوكب المشتري, وأن يوم السبت 30 يناير سيصل القمر إلى الأوج Apogee.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.