وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news https://iena-news.com صحيفة عربية تصدر بخمس لغات من بروكسيل تعنى بالشأن العربي والدولي Tue, 23 Jun 2020 20:18:20 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=5.4.2 سابقة دولية : الأستاذة كوثر بدران تؤسس وتترأس الاتحاد الوطني لأسرة القضاء الإيطالي. https://iena-news.com/?p=41737 Tue, 23 Jun 2020 20:15:41 +0000 http://iena-news.com/?p=41737

بقلم : ذ.محمد بدران.   عشر سنوات مرت على انعقاد أول مؤتمر بالعاصمة المغربية (الرباط) تحت عنوان”حمایة حقوق الجالیة المغربیة المقیمة بالخارج في ظل الأزمة الاقتصادیة“ الذي جمع حقوقيين مغاربة من كل بقاع العالم وكان أصغر مشارك تم النداء عليه ممثلا عن إيطاليا هو الشابة كوثر بدران بصفتها أول محامية عربية ومغربية تتخصص في القانون […]

The post سابقة دولية : الأستاذة كوثر بدران تؤسس وتترأس الاتحاد الوطني لأسرة القضاء الإيطالي. appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>

بقلم : ذ.محمد بدران.

 

عشر سنوات مرت على انعقاد أول مؤتمر بالعاصمة المغربية (الرباط) تحت عنوان”حمایة حقوق الجالیة المغربیة المقیمة بالخارج في ظل الأزمة الاقتصادیة“ الذي جمع حقوقيين مغاربة من كل بقاع العالم وكان أصغر مشارك تم النداء عليه ممثلا عن إيطاليا هو الشابة كوثر بدران بصفتها أول محامية عربية ومغربية تتخصص في القانون الدولي والأوروبي بإيطاليا وتفتح أول مكتب محاماة لها .

في حين لم تكن مشاركتها هذه عادية بقدر ما كانت مفاجأة للجميع ليس فقط بسبب صغر سنها بل بسبب تدخلها وحنكتها وتقديمها لكلمة صغيرة أمام الوزراء والمسؤولين القانونيين والقضائيين ومئات الكوادر من المحامين والحقوقيين الذين حضروا من جميع بلدان المعمور، هذه الكلمة التي طرحت فيها للسلطات المغربية مطلبين هامين لخدمة مغاربة العالم .

المطلب الأول: أن تنشئ الوزارة الوصية اتحادا للخريجين وللكوادر المغربية المتفوّقة ذات المؤهلات العلمية وأن يكرم الخرّيجون من شباب أبناء الجالية لرفع معنوياتهم وتشجيعهم ودعمهم على العطاء حتى ينتفع المغرب من مهاراتهم وقدراتهم وأن يفسح لهم الطريق للمشاركة في النهوض بالوطن عبر تمتيعهم بحقوقهم الدستورية.

والمطلب الثاني: التعجيل بتأسيس “ شبكة من الحقوقيين والقانونيين بالخارج للدفاع عن مغاربة العالم “ تحت اسم ” لوبي مغربي للدفاع عن حقوق ومصالح مغاربة العالم”.

قبلت الوزارة الوصية ساعتها هذا المطلب الأخير وتكلف وزير الجالية محمد عمور بملء لائحة للمحامين الحاضرين وعلى رأسهم الأستاذة بدران صاحبة الفكرة على أساس أن يؤسس كل عضو موقّع جمعية للمحامين بالبلد الذي يعيش فيه. من أجله قامت بتأسيس جمعية المحامين المغاربة بإيطاليا في نفس صيف عام 2010 وانتظرت ثماني سنوات حتى يتحقق الأمل ويبلغ المراد بجمع شمل هذا اللوبي في الدورة الثانية لمؤتمر أكادير الذي شمل ما يفوق سبعة وثمانين محامية ومحاميا قدموا من أكثر من عشرين دولة بما يفوق 22 تخصصا ومرجعية قانونية ولغة ، ونتجت عنه شراكة فعالة مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب والسماح لهم بمتابعة ملفاتهم بمحاكم المملكة.

https://www.alwatanvoice.com/arabic/content/print/153519.html

http://www.allarab.info/node/9556

وبمناسبة ذكرى مرور 10 سنوات عن هذا المطلب احتفظت الأستاذة بدران بنفس النفس العميق والصبر والمثابرة والعطاء المنقطع النظير لتعيد الفكرة من جديد وتطبقها بمحتوى ومغزى مغاير ، هذه المرة استطاعت أن تؤسس اتحادا وطنيا من أسرة القضاء الإيطالي يفوق عدده 250 عضوا من كبار المحامين وأشهر القضاة والوكلاء والمدعين العامين من شمال إلى جنوب إيطاليا في سابقة لم تحدث من قبل .

تم إنشاء هذا الإتحاد الوطني الإيطالي في فترة ما بعد وباء فيروس كورونا بهدف إعطاء صوت أقوى للمحامي ، وتقديم مقترحات وقوانين للحكومة ، ومساحة أكبر لمناقشة الحقوقيين وفقهاء القانون.

ويعتبر هذا الاتحاد الفريد من نوعه بمثابة أول نموذج ديمقراطي جد متقدم تمكن من جمع أسرة القضاء في اتحاد وطني واحد على أساس تقاسم  وزرع ثقافة الود والاحترام والتعاون المتبادل بين المحامي والقاضي اللذين يمثلان جناحي العدالة النزيهة والمحركين الضروريين لسير عجلتها ولضمان سيادة حكم القانون واستقلاليته طبق ما تقتضيه المستجدات الحديثة وما تكرسه نصوص وتقاليد وأعراف مهنة المحاماة وقواعد وتراث النظم القضائية. في حين يعتبر من جهة أخرى أداة مفيدة لتسهيل استعادة المعلومات أيضًا للمواطن الذي غالبًا ما يكون تائها في دروب القانون بحيث فقط في إيطاليا هناك أكثر من .000240 مادة قانون.

ومباشرة بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية الأولية للإتحاد ومسح الغبار عن مخلفات الحجر الصحي بادر برفع نداء عاجل إلى الحكومة الإيطالية بخصوص معارضته ، لمبلغ التعويض المخصص للمحامين بسبب فقدان العمل خلال وباء كوفيد 19 المتمثل  في 600 أورو، كونه مبلغ جد منخفض لتوقعات هذه الفئة مطالبا بمكافأة على الأقل تتساوى مع ما يتلقاه الأطباء ( 1000 أورو) ، ونشر هذا النداء في جريدة “إل دوبيو” ، وهي الجريدة الوطنية الأولى الخاصة بالقانون في إيطاليا.

المؤسسان لهذا الإتحاد هما :

ـ الأستاذة كوثر بدران : مستشارة بالبرلمان الإيطالي وبمجلس حقوق الإنسان للفينيطو ، أستاذة بجامعة القانون ورئيسة جمعية المحامين المغاربة الشباب بإيطاليا والمسؤولة عن المكتب الدولي للمحاماة بدران وهي المؤسسة لهذا الاتحاد الوطني الجديد.

ـ الأستاذ روبيرو أنجيلو: من بولونيا محامي جنايات مدنية وعسكرية وتأديبية ومدعي عام بمحكمة برينديزي ورئيس قيادة الموانيء وخفر السواحل الإيطالية سابقا ، وهو الشريك الثاني في تأسيس الإتحاد.

وعليه ، تمّ الاتفاق بالإجماع على أن تشغل الأستاذة بدران رئاسة الإتحاد وتشرف على تنسيقه وإدارته ، والتي صرحت بدورها أن هذا المشروع ما هو سوى البداية ، وسيتم قريباً إنشاء منصة لهذا الاتحاد الخاص بجمع المحامين والقضاة وكل رجال القانون ويمكنها بالتأكيد توسيعه أيضًا دوليًا من خلال انضمام زملاء من جميع أنحاء العالم ،لأن التبسيط ليس فقط هو المستقبل بالنسبة لإيطاليا ولكن أيضًا على المستوى العالمي.

ولخلق جسور التعاون الفعال بين جميع السلط فيما بينها وتبسيط القواعد القانونية والإجراءات القضائية وتقريب المؤسسات الإيطالية من المواطنين ارتأى الاتحاد انعقاد سلسلة من المؤتمرات والندوات واللقاءات المتنوعة رفيعة المستوى في شتى التخصصات كلما دعت الظروف لذلك.

وفي هذا السياق، انعقدت أول ندوة افتراضية عبر الإنترنت يوم 19 حزيران (يونيو) الساعة 18.30 مباشرةً عبر برنامج زوم حول “مسألة تسوية وضعية المهاجرين وحماية العمال غير النظاميين في إيطاليا”وتعد هذه الندوة الأولى من نوعها في تاريخ إيطاليا التي تُعقد بحضور قاضي محكمة النقض الذي يعرض مواجهة القانون مع محام .

قام بالتقرير كل من الأستاذة كوثر بدران التي تناولت إجراءات المسطرة الجديدة ـ المادة 103 من مشروع قانون رقم 34 المؤرخ ب 19 مايو 2020 ـ الخاصة بالأجانب الموجودين بشكل غير قانوني وأرباب العمل الإيطاليين وكيفية تسوية عقود عملهم  وتقديم الطلبات وشوائبه . والأستاذ أوليفا ستيفانو قاضي النقض بالمحكمة العليا الإيطالية ، المسؤول عن القسم المدني الثاني المتعلق بالهجرة ، والمكلف بالقسم المدني الأول لفحص الاستئناف في مسائل الحماية الدولية ، الذي تعمق في تحليل بنود مشروع المادة 103 وما يتعلق بتسوية وضعية المهاجر وحماية العامل غير النظامي وأشرف على تنسيق الندوة الأستاذ روبيرو أنجيلو ، مؤسس الإتحاد الوطني لأسرة العدالة.

كما سمح للمواطنين في هذا البرنامج القانوني التعليمي الأول على الويب طرح أسئلة مباشرة على المحامية بدران وعلى قاضي محكمة النقض في كل ما يتعلق بقانون الهجرة ، وهذا شكل جديد ونوعية جد متقدمة للثقة في المؤسسات عبر التواصل المباشر مع أعلى مسؤول في العدالة لتبسيط فهم المساطر وجعلها في متناول المواطن.

نتمنى للإتحاد التوفيق والنجاح كما نتمنى للأستاذة كوثر بدران مسيرة موفقة وسيرة مشرفة ولنا عودة ان شاء الله مع موضوع جديد حول منجزات الأستاذة في 10 سنوات لتشجيع كوادرنا الشابة على الجد والعطاء وأن لا يتوقفوا بعد سقوط أو عثرة أو إساء مهما كانت الظروف والمحن والعناء، لأنهم هم من سيصنعوا التغيير ويملأوا التقصير ويرسموا المسير ويرفعوا علم الوطن إلى عنان السماء .

The post سابقة دولية : الأستاذة كوثر بدران تؤسس وتترأس الاتحاد الوطني لأسرة القضاء الإيطالي. appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>
52999901_10157070966859910_1700545189354930176_n الأستاذة كوثر في مقر هيئة المحامين IMG-20171125-WA0005 alanbaa-19 صورة لوزير الهجرة يسلم على للأستاذة 1185709_477734049001409_568643418_n KAOUTAR FOTO 103678406_739567686813458_5118282596528804946_o ملصق الندوة باللغة الإيطالية
البَحْثُ العِلْمِيُّ .. صِرَاعُ الحَمَائِمِ والصًّقُورِ https://iena-news.com/?p=41708 Sun, 17 May 2020 14:46:31 +0000 http://iena-news.com/?p=41708

بقلم : الدكتور بليغ حمدي إسماعيل / مصر.   بالضرورة لا يمكننا فصل العلاقة المنطقية بين التطور العلمي والخطاب الديني في الوطن العربي ، وربما كل مكاشفات التنويريين السابقة مثل فؤاد زكريا وعبد الله العروي وعابد الجابري ونصر أبو زيد وجابر عصفور وغيرهم تؤكد أن الضلالة العلمية التي انعكست على الحياة المجتمعية للمواطن العادي جعلته […]

The post البَحْثُ العِلْمِيُّ .. صِرَاعُ الحَمَائِمِ والصًّقُورِ appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>

بقلم : الدكتور بليغ حمدي إسماعيل / مصر.

 

بالضرورة لا يمكننا فصل العلاقة المنطقية بين التطور العلمي والخطاب الديني في الوطن العربي ، وربما كل مكاشفات التنويريين السابقة مثل فؤاد زكريا وعبد الله العروي وعابد الجابري ونصر أبو زيد وجابر عصفور وغيرهم تؤكد أن الضلالة العلمية التي انعكست على الحياة المجتمعية للمواطن العادي جعلته فريسة سهلة القنص والاصطياد لأمراء وشيوخ التيارات الراديكالية المتطرفة الذين ربما ـ وأعني وأقصد بربما الظنية ـ أنهم يعانون قدرا كبيرا من العقد النفسية المزمنة نتيجة ثمة عوامل وظروف شتى مجتمعة.

وهذه العلاقة بين نهضة العلم وتجديد الخطاب الديني هي ما أسفرت عنه المشاهد الإخبارية المنصرمة منذ أيام قلائل ، ففي الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأمريكي وإدارته الإفادة من جهود العالم المغربي منصف السلاوي لإنتاج لقاح مضاد لجائحة كورونا ،أو بالأحرى تعيينه على رأس مبادرة البيت الأبيض لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). راح علماء الوطن العربي يشيدون بجهود منصف السلاوي العلمية ومآثره المحمودة في المجال ، وعلى حد قول سكاي نيوز العربية skynewsarabia ” لم يقتصر التفاعل على الأوساط العلمية التي أشادت بالسلاوي وسجله الحافل، بل امتدت الحفاوة إلى المنصات الاجتماعية، فحرص المعلقون على التطرق إلى محطات من حياة العالم الذي يحمل جنسيات المغرب وبلجيكا والولايات المتحدة”.

هذه الإشادة العلمية بمنصف السلاوي خارج حدود القطر المغربي تفسر حالات الإلحاد المتسارعة بالمغرب العربي نظرا لأن الجهود العلمية العربية دوما تفرخ خارج حدودنا العربية وكأننا على موعد مستدام بفرحة الوصول إلى النهائيات دونما حلم أو أمل بحصد اللقب.
واستنادا إلى التقرير الإخباري الشامل والمتكامل الذي رصدته وكالة سكاي نيوز العربية skynewsarabia عن المسارات العلمية لمنصف السلاوي ، نطالع أنه ـ السلاوي ـ قرر أن ينتقل صوب بلجيكا ، وهي بلد فرانكفوني ، ثم درس في جامعة بروكسيل الحرة وحصل على شهادة “الإجازة” في البيولوجيا. في مرحلة موالية، نال شهادة الدكتواره في علم الأحياء الجزيئي، ثم تلقى عدة دورات في جامعات أميركية مرموقة مثل كلية هارفارد للطب وجامعة تافتس، أما في الحياة المهنية، فعمل السلاوي أستاذا بجامعة مونز البلجيكية وكتب ما يقارب مئة ورقة بحثية.

وهذا يدفعنا إلى المناخ العلمي الكفيل بتحقيق ريادة علمية حقيقية تتمثل في أبحاث جادة تتصل بواقع معاش وبحياة يأمل العلماء حقا إلى تغييرها للأفضل ، بخلاف واقع علمي عربي موصوف ببحوث المكاتب أو المعامل المغلقة البعيدة عن حياة حقيقية حتى أنني وغيري كثيرون يفكرون بشأن هذه الأبحاث العلمية العربية بأنها أقرب إلى العالم الافتراضي أو بصورة تحقق رغبة اشتهاء صفة العلمية لديهم ببحوث تشارف عبارة ما ينبغي أن يكون !.

وما أقسى التقرير العلمي الذي كتبته أمل قصري بتاريخ أغسطس 2016 تحت عنوان “البحث العلمي في مصر «هواية» يمارسها محترفون!” . وأشارت الباحثة إلى المشكلة الحقيقية لأزمة البحث العلمي ليس في مصر وحدها بل في شتى بقاع الوطن العربي المهلل والأكثر فرحا باختيار منصف السلاوي رئيسا لفريق عمل أمريكي ، ومن قبل فرحته بحصول الدكتور أحمد زويل على جائزة نوبل في مناخ غير عربي . وما أشارت إليه أمل قصري هو أن أزمة البحث العلمي في مصر يمكن للعاملين في المجال إدراكها وتعريفها بسهولة، بل ربما يمكن لبعضهم اقتراح حلول لها، إلا أن وضع يدهم على المشكلة ومعرفة الحلول لا يغير من الأمر شيئًا، وبالتالي تظل ممارسة البحث العلمي أشبه بهواية وليست احترافًا.

أي أن المشكلة الحقيقية للبحث العلمي في مصر بقاؤها كهواية وربما فرصة جيدة لارتقاء السلم الاجتماعي الباهت ، أو السعي لاقتناص مكاسب وظيفية لا تعكس واقع المجتمع المعرفي بصورة صادقة.

وتعد المشكلة الأبرز علميا في تقرير قصري الذي يفرض نفسه بقوة ونحن نرصد حالات من التقاعس العلمي العربي لمواجهة جائحة كورونا هي على حد قولها ” مشكلة الباحثين الشباب الذين أرى منهم مَن لا يدرك أساسيات البحث العلمي، ولا معنى التعاون وتبادل الأفكار بحرية وعلنية مع الغير، ويكتفون بنظرة ضيقة جدًّا حول ما يجب أن يقوموا به من عمل. وللأسف لا يجد هؤلاء في كثير من الأحيان توجيهًا مناسبًا أو دعمًا معنويًّا أو ماديًّا ممن هم أكثر خبرة، هؤلاء من المفترض أن يقودوا الاتجاهات البحثية القادمة في المستقبل القريب، ونشأتهم بهذا الضعف مؤشر على تدهور أكبر قادم” .

ومفاد إجابات الباحثين والعلميين العرب إزاء الأسئلة التي قد يصفونها دوما بالاتهامات هو غياب الوعي العلمي لدى الشارع العربي ، وهي إجابة كفيلة بعكس مدى المنجز الحقيقي لهؤلاء العلماء إن صح الوصف والتوصيف لهم ، فحالات الغياب العلمي الجمعي لا ولن يتحقق إلا بريادة واعية ومخلصة من جانب الباحثين والأكاديميين من خلال ندوات تثقيفية بالمدارس والنوادي والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني ، وبإطلاق مبادرات جماعية وليست فردية منهم تتناول هم التثقيف العلمي لدى الناشئة والإفادة القصوى من شبكات التواصل الاجتماعي لجعلها منارات علمية أكثر تخصصا .

وأخطر ظاهرة يمكن أن يعاني منها هذا المواطن العربي هو إقرار العلماء بجهله ، لأنهم مدفوعون بحكم إخلاصهم العلمي إلى تنوير هذا المواطن العربي كونه فريسة لكافة القنوات والمواقع غير المتخصصة التي جعلته في نهاية الأمر يحتفي ويهلل فرحا بنبأ اختيار منصف السلاوي على رأس الفريق الأميركي لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وهذا الإقرار هو ما يرتكبه أيضا أمراء وشيوخ الفتنة الضاربين في الانتشار بعقول وأذهان وأسماع البسطاء ممن كان حظهم فقيرا من العلوم الدينية ، فمثلا شاعت قيم النكوص والارتداد والتقاعس لدى علماء العرب في إنتاج لقاح حقيقي مؤثر لمواجهة الجائحة والإفادة من أبحاثهم الكثيرة والمتنوعة ومؤلفاتهم العلمية الرصينة بالقطعية أو حتى استنهاض الدافعية العلمية لدى المواطنين بإلقاء دروس إلكترونية للشباب المنتظر ساعات طويلة أمام شاشات الحواسيب الإلكترونية ، شاعت أيضا قيم التخلف والراديكالية حينما تصاعد المد الظلامي وشاع عن طريق إسطوانات صوتية ومحاضرات مرئية وكتب ورقية وإلكترونية أيضا لبعض أمراء التكفير والهجرة وأنصار بيت المقدس وداعش وجبهة النصرة . .. إلخ ، وهؤلاء مارسوا ولا يزالوا يمارسون سطوتهم الدينية على فئات غاب عن وعيها كل محاولات التجديد.

والمشكلة الحقيقية التي تحتاج إلى مواجهة صادقة مع النفس ، هي أننا نعاني من حالة ضيق في إنتاج المعرفة ، العلمية والدينية ، العلمية حيث إن العلماء العرب هم الأكثر بحثا ورصدا ومراقبة لمجلة Nature أو موقع New York Post على سبيل المثال ، ونجتر أفراحننا وهمين بعدد الاستشهادات العلمية لبعض الباحثين العرب في أبحاثهم العربية بلغات أجنبية ، وهذا كفيل بتقرير حالات الغياب العلمي الأكاديمي عن الشارع العربي الأكثر والأشد احتياجا لهذه المعرفة في الوقت الذي كاد المواطن العربي أكثر حيرة في استخدامه للكحول من أجل التطهير والوقاية وهو يواجهة غموض الجائحة الكونية كورونا ، فلا يفطن إلى الفرق بين نسب تركيز الكحول من 70% إلى 75 % وصولا إلى نسبة تركيز 90 % ، واستسلم لوصفات الصيدلي أو المذيع الذي يظهر أمامه على شاشات التلفاز.

ويبدو أننا بحق لا نواجه جائحة كورونا فحسب ، بل نحن أمام مقاومة صلبة وصعبة مع مغناطيس الرجعية والتطرف ؛ الرجعية العلمية المتمثلة في غياب قياس الأثر والنفع العلمي العربي ، والتطرف المتمثل في أفكار وأيديولوجيات التيارات الدينية التي تصر أن تجعل الدين مضطربا بعقول البسطاء .

وإذا كان علماء العرب المعاصرون لا يزالوا يعيشون أيامهم المنصرمة بتقديسهم لما شاهدوه ورأوه وعاينوه في جامعات الغرب وأميركا دون تعريب وتمصير هذه المعرفة لوطن يستحق البقاء وهو اعتقاد بالتقليد الضعيف لم يكن له أثر في أعمالهم المجتمعية الواقعية ، وكذلك إسراف أمراء وشيوخ التيارات الراديكالية في دراما تقديس الماضي والسلف بغير اجتهاد وظنهم على حد التوصيف الدقيق والرائع الذي قدمه الإمام المجدد محمد عبده وكأنه يتحدث عن أمراء وشيوخ النساء والفتنة في زماننا ” أن لهم سلفا صالحا تركوا الاقتداء بهم زعما أن المتأخر لا يمكن أن يكون على هدى المتقدم ، وأن حظهم من سلفهم انتظار شفاعتهم فقط “، فإننا أمام معركة حقيقية ذات وجهين ؛ البقاء والصمود العلمي ومن ثم الريادة ، ونفي الجهالة عن العقل الذي ارتكن للاتباع دون الإبداع وفق قواعد أصيلة.

.ـ أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية / م 
ـ كلية التربية ـ جامعة المنيا ـ مصر

The post البَحْثُ العِلْمِيُّ .. صِرَاعُ الحَمَائِمِ والصًّقُورِ appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>
هنا فلسطين https://iena-news.com/?p=41701 Sat, 16 May 2020 07:16:22 +0000 http://iena-news.com/?p=41701

بقلم : تغريد أبو مويس.   هنا فلسطين *** هنا فلسطين والكل يعرفني يعربية الأصل إسلامية الدين الضاد لحني والشهداء أبنائي متجذر بشعبي ما همني خذلاني انا زغرودة ام لاقت شهيدها وعلم على بيت انهدم هنا لاجيء حامل مفتاحه عن حق العودة ما تخلا للأقصى دماءنا تسرج ما همنا جيش مدجج هنا شيخا بعصاه يرد […]

The post هنا فلسطين appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>

بقلم : تغريد أبو مويس.

 

هنا فلسطين

***
هنا فلسطين والكل يعرفني
يعربية الأصل إسلامية الدين
الضاد لحني والشهداء أبنائي
متجذر بشعبي ما همني خذلاني
انا زغرودة ام لاقت شهيدها
وعلم على بيت انهدم
هنا لاجيء حامل مفتاحه
عن حق العودة ما تخلا
للأقصى دماءنا تسرج
ما همنا جيش مدجج
هنا شيخا بعصاه يرد الغاصب
وطفلا على الظلم تمرد
هنا فلسطين هنا فلسطين
بالقاني ارسم حدودي
والعالم على صمودي يشهد
هنا الستة غلبوا الستين
وشعب اعزل يطارد المحتلين
هنا يافا وحيفا وعكا
تعانق نابلس رام الله وجنين
هنا شعب برغم الجوع ما استسلم
ينادي امته قبل المسجد ان يهدم
هنا فلسطين هنا فلسطين
هنا ارضي وعرضي وأهلي
هنا خياران أكون ولا اهون
من البحر الى النهر حدي ومدي
ازيز الرصاص خبزي وزادي
هنا أجراس لا تقرع
وصوت أذان لا يرفع
أطفالنا قاده وبناتنا
مشروع شهادة
هنا فلسطين هنا فلسطين
هنا دولة محتله تغولت
وقرارات دوليه ما نفذت
هنا جدار شق بيتي نصفين
فأضحى للذئب مرتع
هنا جندي بالسلاح مدجج
يزرع الموت في طريقي لا يشبع
هنا صرخة المارين على الحواجز
ان قال الجندي ارجع يرجع
هنا اختصرت كل معاناة العالم
وبصيص امل لا ينضب
هنا فلسطين هنا فلسطين
هنا أسير مكبل بغلاله
يوزع على العالم نخوه
ما همه سجن ولا سجان
هموا كرامة إنسانه
هنا نطفه من أسير هربت
وانزرعت املأ أثمرت
هنا فلسطين هنا مات المستحيل

The post هنا فلسطين appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>
ما بعد كوفيد-19: تساؤلات المرحلة واستشراف الخطوات الضرورية https://iena-news.com/?p=41694 Sat, 16 May 2020 06:36:34 +0000 http://iena-news.com/?p=41694

بقلم : د. عـمـر حـنـيـش   توطئة لقد تسببت جائحة كورونا في إحداث خلل كبير على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، ليس فقط على مستوى دول بعينها، بل أثرت سلبا على اقتصاديات العالم برمته. ومن المتوقع أن تعيش أغلب دول العالم، سنة 2020، أسوأ ركود اقتصادي لها منذ الحرب العالمية الثانية. فبعد عدة أسابيع من الحجر الصحي […]

The post ما بعد كوفيد-19: تساؤلات المرحلة واستشراف الخطوات الضرورية appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>

بقلم : د. عـمـر حـنـيـش

 

توطئة

لقد تسببت جائحة كورونا في إحداث خلل كبير على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، ليس فقط على مستوى دول بعينها، بل أثرت سلبا على اقتصاديات العالم برمته. ومن المتوقع أن تعيش أغلب دول العالم، سنة 2020، أسوأ ركود اقتصادي لها منذ الحرب العالمية الثانية. فبعد عدة أسابيع من الحجر الصحي بمختلف دول العالم، لا يمكن التكهن بالمدة اللازمة لتخطي مرحلة الأزمة، لكن الأكيد أن لها تأثيرات جد سلبية على الاقتصاد العالمي ونتائج وخيمة على توازن الماليات العمومية.

الاقتصاد المغربي لما بعد كوفيد-19
على غرار ما نهجته باقي دول العالم في مواجهة هذه الأزمة، اعتمد المغرب تدابير الحجر الصحي ابتداءا من 20 مارس 2020 ، الشيء الذي تسبب في إيقاف مفاجئ لدوران عجلة الاقتصاد الوطني، مما يصعب معه توقع عودته، مباشرة، إلى مساره الطبيعي بعد رفع حالة الطوارئ الصحية. إذ يشهد الاقتصاد الوطني في الظرف الراهن تباطئا كبيرا بسبب توقف جزء كبير من أنشطته الحيوية: ونخص بالذكر، القطاع الصناعي – خصوصا صناعة السيارات-، قطاع الخدمات وكذا القطاع السياحي، الشيء الذي يؤثر سلبا على الناتج الداخلي الخام. فحسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط، %57 من المقاولات قد توقفت مؤقتا عن مزاولة أنشطتها، في حين بلغ عدد الأجراء الذين تم تسريحهم 800.000 أجير، إضافة إلى ما يربوا عن 4.3 مليون أسرة تأثرت بشكل مباشر من انعكاسات الحجر الصحي باعتبار أنها كانت تشتغل بالقطاع غير المهيكل.
وفي إطار هذه الظرفية، يصبح من الصعب توقع مستوى الركود الذي يمكن أن يصل إليه الاقتصاد الوطني باعتبار أن إقلاعه يرتبط بشكل أساسي بالمدة والإجراءات والشروط التي يستلزمها رفع حالة الطوارئ الصحية. كما يرتبط كذلك بإجراءات الخروج من الحجر الصحي بالبلدان التي تربطها علاقات اقتصادية وطيدة بالمغرب (فرنسا، اسبانيا…).
وفي إطار التعاطي مع هذه الأزمة، تم القيام بمجموعة من التدابير الاستباقية لاحتواء الوضع، لعل أبرزها إنشاء الصندوق الخاص بمواجهة جائحة كوفيد-19. كما عملت لجنة اليقظة الاقتصادية على اتخاذ تدابير استعجالية متعلقة بالشقين الاجتماعي والاقتصادي مع إعطاء الأولوية للعاملين المتوقفين عن العمل، والأسر العاملة في القطاع غير المهيكل بالإضافة الى المقاولات الأكثر تأثرا خاصة المتوسطة منها و الصغرى. و ذلك عبر دعم مباشر للأجراء تجلى في تأجيل سداد الاقساط البنكية أو إعادة جدولتها، الغاء مؤقت لسداد النفقات الاجتماعية بالنسبة للمقاولات، تأجيل إيداع التصاريح الضريبية…، كلها تدابير ترمي إلى تجنيب الكثير من المقاولات شبح الإفلاس إضافة إلى المحافظة على أكبر عدد من مناصب الشغل.

سيناريوهات الإقلاع الاقتصادي لما بعد أزمة كورونا
تجدر الإشارة الى أن هذه الصدمة تكتسي بعدين أساسيين: أولهما داخلي مرتبط بالتوقف المؤقت للأنشطة الاقتصادية الموجهة للسوق الداخلية (المطعمة، أنشطة البناء المتوقفة بالعديد من الأوراش،…)، ثانيهما البعد الخارجي المتعلق بالكساد الذي يعرفه الاقتصاد العالمي، خاصة في الأنشطة الموجهة للخارج كالصادرات مثلا (حيث تراجعت ب 80% من فاتح يناير إلى 23 من ابريل)، النقل الجوي، السياحة، صناعة السيارات، صناعة أجزاء الطائرات، تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج وكذا الاستثمارات الخارجية المباشرة، الشيء الذي سيؤثر سلبا، لا محالة، على مستويات النمو و العجز ببلادنا.
وفي نفس السياق، فالأزمة التي نعيشها حاليا تعزى إلى تراجع في العرض (حيث أن الانتاج ضعيف جدا بحكم أن أغلب المقاولات مغلقة)، وتراجع في الطلب (بسبب الاقتصار على الحد الأدنى للإستهلاك في ظل ظروف الحجر المنزلي).
ومما يزيد الوضع تعقيدا، توالي سنوات الجفاف وقساوة الظروف المناخية وبالتالي فالقطاع الفلاحي كذلك ليس بأحسن حالا من القطاعات الاقتصادية الأخرى، الشيء الذي يؤثر سلبا على النمو الاقتصادي الوطني. وبالتالي يبقى السؤال المطروح هو معرفة الأمد و الحجم الحقيقيين لهذه الازمة ؟
في ظل هذه الظرفية، توجهت كل الأنظار الى الدولة بمفهوم “الدولة الراعية” -l’Etat-providence وما تقتضيه الظرفية من توطيد أواصر التضامن والتآزر، فالجائحة كشفت عن مجموعة من مكامن قصور النظام الاقتصادي النيولبيرالي ومواطن الخلل في سياسات تدبير الخدمات العمومية والمشاكل التي نجمت عنها، مذكرة بضرورة عودة الدولة الى دورها الأول المتجسد في خدمة المواطنين.
بعد جائحة كوفيد-19، ربما يتوجب على الدولة إعادة النظر في الدور المنوط بها على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، ومواصلة دعمها للمقاولات الوطنية لكونها رافعة أساسية للنهوض بالاقتصاد الوطني، اقتصاد قوي وقادر على توفير الصحة والرفاهية للمواطنين على الأمد البعيد وبناء مجتمع مندمج وقادر على التكيف مع مختلف المتغيرات. وبالتالي فهذه الجائحة تدفعنا للتساؤل عن مدى فعالية النموذج التنموي الجديد للبلاد، وتسلط الضوء على منعطف مهم في خريطة أولويات السياسات العمومية (ونخص بالذكر الصحة والتعليم).

الاقتصاد الوطني لما بعد أزمة كوفيد-19: أية آليات لإعادة الإقلاع؟
إن رفع حالة الطوارئ الصحية سيمكن القطاعات الاقتصادية من استئناف أنشطتها بشكل تدريجي، وبالموازاة مع ذلك يجب إطلاق مخطط للإقلاع الاقتصادي يمكن من تصريف الظرفية. ومن وجهة نظرنا، فهذا الأخير يجب أن يبلور سياسة إقلاع ترتكز على الميزانية بالأساس، والتي من شأنها عقلنة نسبة الضغط الجبائي (من أجل دعم القدرة الشرائية) والرفع من الانفاق العام (قصد إنعاش الأنشطة الاقتصادية). وهو ما يستلزم التخلي عن بعض القواعد المتشددة في تدبير الميزانية (خاصة الحرص على سقف 3 في المائة من عجز الميزانية والسماح بتجاوز ظرفي طفيف قد يصل إلى ما بين 2 الى 3 نقط).
على المستوى الجبائي، يجب تنزيل الإصلاحات الضريبية التي طال انتظارها أخذا بعين الاعتبار التوصيات التي أسفرت عنها المناظرة الوطنية حول إصلاح الجبايات التي انعقدت في ماي 2019، والتي تمحورت حول مجموعة من الأسس، لعل أبرزها: العقلانية الاقتصادية، الاندماج الاقتصادي، الشمولية والحكامة الجيدة. إصلاحات تهدف الى مواءمة المردودية الضريبة و العدالة والإنصاف الجبائيين، مع ضريبة تصاعدية وتوسيع للوعاء الجبائي وذلك عن طريق إلزام تدريجي للقطاع غيرالمهيكل والحد من التملص والغش الضريبيين.
أما على مستوى النفقات العمومية، يجب دعم المقاولات الوطنية وخاصة الصغيرة والمتوسطة منها، إضافة إلى تلك التي تشتغل في القطاعات الأكثر تضررا (على سبيل المثال، تحمل الدولة للنفقات الاجتماعية والضريبة على الدخل بالنسبة للأجراء). وبالموازاة مع ذلك، يجب السهر على الحكامة الجيدة فيما يخص قطاع الخدمات العمومية عبر إرساء إدارة عمومية حديثة، فعالة ومواطنة، لتكون بذلك أداة فعالة لتحقيق التنمية الاقتصادية من جهة وتلبية حاجيات المواطنين من جهة أخرى. كما يجب ان يتم إعادة صياغة مسار انفتاح المغرب واندماجه داخل الاقتصاد العالمي مع ضمان وتعزيز استقلاليته الاقتصادية.
أما فيما يخص تشجيع الإنتاج المحلي، فيقتضي الاقتصار على الحد الأدنى الضروري من الواردات كي لا يتم استنزاف الاحتياطي الوطني من العملة الصعبة، إضافة إلى تعزيز التنافسية، ومحاربة الريع، والاحتكار والفساد، وذلك عبر وضع سياسات قطاعية منسجمة فيما بينها مع إعادة تنظيم المجالات الترابية وإرساء جهوية فعالة.
يجب كذلك الاستمرار في إرساء روح التعبئة والتضامن، مع مواصلة تحصيل الموارد المالية سواء من القطاعين العام والخاص على شكل ضريبة تضامنية مؤقتة مرتبطة بالظرفية الاقتصادية يتم إلغاؤها مباشرة بعد تجاوز الأزمة، تفرض خاصة على كبار الشركات وأصحاب المداخيل المرتفعة من الأشخاص الذاتيين. كل ذلك من أجل بناء مغرب الغد مغرب أكثر قوة من ذي قبل.

إعادة إقلاع الاقتصاد الوطني: أية أولويات؟
إن من الواضح أن الازمة التي نعيشها حاليا وكذا التحديات الي يجب علينا خوضها من أجل تجاوز تداعياتها، لا يمكن مقارنتها بأي ظرفية مررنا بها خلال العقود الأخيرة. ليبقى من الصعب تحديد مدى خطورتها وتأثيرها على الاقتصاد والمجتمع، لذا يجب أخد المزيد من الحيطة، والصمود باستماتة والتحلي بقيم التضامن والتفاؤل والتآزر كي نتمكن من إيجاد حلول فعالة وناجعة تمكننا من تجاوزالأزمة.
وباعتبار أن كل قطاعات الاقتصاد الوطني قد تأثرت من جراء أزمة كوفيد-19، فإن هناك تباينا ملحوظا في مستوى الضرر الذي أحدثته هذه الأزمة من قطاع إلى آخر. إذ يجب التدخل على وجه السرعة لدعم القطاعات الأكثر تضررا سواء على الأمدين القريب أوالمتوسط. ومن القطاعات الأكثر تضررا نخص بالذكر: النقل الجوي، البحري، الطرقي والسككي، السياحة، الفندقة، المطعمة، والأنشطة المرتبطة بالتصدير والاستيراد (خاصة صناعة السيارات، صناعة أجزاء الطائرات والنسيج)، قطاع البناء، الفلاحة،….سيما أن الكثير من هذه القطاعات ستعرف مستويات نشاط متدنية، حتى بعد رفع حالة الطوارئ الصحية، إلى حين التوصل إلى لقاح فعال ضد فيروس كورونا.
وتجدر الإشارة إلى أن إعادة القطاعات الاقتصادية، ذات الصلة بالخارج، إلى مسارها الطبيعي قد يكون معقدا إن لم يكن صعبا للغاية، حيث ستبقى هذه الأخيرة رهينة بعودة دواليب الاقتصاد العالمي إلى سيرها العادي إضافة إلى التموقعات الجديدة التي ستعرفها الخريطة الاقتصادية العالمية. وعلى كل حال، يجب على كل قطاع حيوي أن يمتلك خطة إقلاع خاصة به، تراعي خصوصياته وتسهر على تحقيق الانسجام بين مختلف السياسات القطاعية.
بعد نهاية الأزمة الحالية، يجب تنزيل النموذج التنموي الجديد الذي طال انتظاره كنموذج مواطن يخدم مصالح المواطنين. وأخيرا، يجب علينا استخلاص العبر والدروس من ازمة كوفيد-19، وذلك بدعم القطاعات الاجتماعية الحيوية خاصة الصحة والتكوين والبحث العلمي بوضعها كأولى الأولويات في تحديد الاستراتيجيات والسياسات العمومية.

القطاعين العام والخاص: أية مساهمة في إعادة إقلاع الاقتصاد الوطني؟
تجدر الاشارة إلى ان المسؤولية في إعادة إقلاع الاقتصاد المغربي تقع على عاتق القطاعين الخاص والعام في مرحلة ما بعد كوفيد-19. في هذا الصدد، يستحسن بالدولة أن تقوي دعمها للاقتصاد عن طريق الميزانية وذلك عبر المزيد من الاستثمار الداخلي حتى يتم إعادة تشغيل الآلة الاقتصادية الوطنية، وكل توقف للصفقات العمومية سينعكس سلبا على صحة المقاولات والاقتصاد ككل ويقوض، لا محالة، كل إمكانيات إعادة الاقلاع.
هذا الدور المحوري للدولة كمحرك للإقلاع الاقتصادي عليه ان يكون ديناميا وأن يأخد بعين الاعتبار كل الاكراهات الاجتماعية والبيئية، وذلك بإيجاد التوليفة المناسبة لخلق تناغم بين التوازنات الماكرو اقتصادية والتوازنات الاجتماعية والبيئية.
بالموازاة مع ذلك، يجب تعزيز تنافسية القطاع الخاص مع مراعاة دوره ومسؤوليته الاجتماعية والمواطنة، إذ أن الامر يتعلق بجعل القطاع الخاص أداة للتنمية المستدامة مع تضمينه كل المعايير الصحية والاجتماعية والبيئية للقيام بدوره على أكمل وجه. أي وبصفة عامة، يجب ابتكار وصفة فريدة لاقتصاد هجين، يضمن في نفس الآن التنافسية والتضامن من أجل خلق نسيج من المقاولات الوطنية المرنة والمنتجة.

د. عـمـر حـنـيـش
• أسـتـاذ بـاحـث في العلوم الاقتصادية والتدبير
• نائب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، مكلف بالشؤون الاكاديمية والطلابية
• مدير المركز متعدد التخصصات للبحث في حسن الاداء والتنافسية
– جامعة محمد الخامس بالرباط

The post ما بعد كوفيد-19: تساؤلات المرحلة واستشراف الخطوات الضرورية appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>
مع الأديب محمود شقير وكتاب:( رام الله التي هناك). https://iena-news.com/?p=41687 Sat, 16 May 2020 05:15:15 +0000 http://iena-news.com/?p=41687

بقلم: عبد السلام العابد   أعرف الأديب محمود شقير، من خلال مقالاته، وكتبه الأدبية المنشورة، منذ بداية تعلقي بالقراءة والكتابة، بداية الثمانينيات من القرن الماضي ، وكان لي الشرف بمعرفته، بعد عودته إلى الوطن، حيث كان قد أبعده الاحتلال عن فلسطين،في السبعينيات، وكان من أوائل أفواج العائدين، ولدى التحاقه بالعمل في وزارة الثقافة، تواصلت معه، […]

The post مع الأديب محمود شقير وكتاب:( رام الله التي هناك). appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>

بقلم: عبد السلام العابد

 

أعرف الأديب محمود شقير، من خلال مقالاته، وكتبه الأدبية المنشورة، منذ بداية تعلقي بالقراءة والكتابة، بداية الثمانينيات من القرن الماضي ، وكان لي الشرف بمعرفته، بعد عودته إلى الوطن، حيث كان قد أبعده الاحتلال عن فلسطين،في السبعينيات، وكان من أوائل أفواج العائدين، ولدى التحاقه بالعمل في وزارة الثقافة، تواصلت معه، وتعرفت عليه، وكنت أجري معه لقاءاتٍ حوارية ، في برامجي الثقافية الإذاعية ،( إضاءات أدبية)، و(حصاد الكلمة)، و( من بيدر الحياة )، وغيرها، عبر صوت فلسطين.

الكتاب الذي نشره أديبنا محمود شقير والذي حمل عنوان:( ظلٌّ آخر للمدينة ) أعجبني حقا، وحاورت مؤلفه حول مضامينه، وقرأت في برامجي الثقافية فقراتٍ مختارة منه، وفي كتابه ( مديح لمرايا البلاد ) ذكر الكاتب أنه أستمع إلى هذه الفقرات التي قرأتها من كتابه ، أثناء قيادته لسيارته في القدس، بصحبة أبيه.

لقد قرأت جُلّ ما كتبه الأديب محمود شقير، سواء في مجال القصة القصيرة، والقصة المكثفة، والمقالات، واليوميات، وقصص الأطفال والفتيات، والرواية، والمسرحيات.
آخر كتاب قرأته لأديبنا حمل عنوان:( رام الله التي هناك )، وهو سيرة ذاتية للفتيان والفتيات، ويستمتع به الكبار أيضا.

والقاريء لهذا الكتاب يعرف أن مدينة رام الله تتبوأ في قلب أديبنا مكانة عالية من الحب والشوق والحنين ، تماما كما تتبوأ القدس ، يكتب في الصفحة الأولى: ( تسكنني تماما مثل القدس. رام الله هي مدينتي الثانية بعد القدس ) .

لقد تعرف على رام الله، عندما كانت مدينة جميلة هادئة، وهو فتى في السادسة عشرة من عمره ، فانبهر بجمالها، وهو الفتى الصغير الذي لم تكد عيناه تتفتحان على الكون الواسع. كان يصحب أباه الذي كان يعمل في شق شارع بين رام الله وإحدى قراها.

يعود بنا الكاتب إلى عام ١٩٥٧م ، فيقص علينا بطريقته السردية الشائقة حكاية زيارته الأولى للمدينة مع أبيه وأقاربه الذين كانوا يعملون معه في شق الشوارع ، كان أبوه يركب حمارا ، وهم يتبعونه، متوجهين إلى قرية عين عريك المجاورة، حيث كان الفتى يعمل في العطل الصيفية، مقابل بضعة دنانير في الشهر . وفي العام التالي ، يستقر به المقام في خيمة بالطيرة، ويتذكر الليالي التي أمضاها في هذه الخيمة، وهم يواجهون العقارب والزواحف. ثم راح الفتى يتجول في شوارع رام الله (ذات الأسرار المثيرة للفضول )دون علم أبيه الذي كان يرتاح حينما يرى ابنه محمودا يحمل كتابا ويقرأ فيه .

ويتذكر أديبنا بشوق وحنين تلك الأيام التي تخرّج فيها ، وحصل على شهادة المترك عام ١٩٥٩، حيث تم تعيينه معلما في قرية خربثا بني حارث، وأمضى فيها أربع سنوات ، مكنته من التعرف على أهلها ( الذين كانوا ينطوون على طيبة وكرم ).

ورغم سروره بسكنه في هذه القرية الوادعة، إلا أنه كان يشعر بالعزلة، فاستثمر أوقات الفراغ بقراءة الروايات والقصص ،إلى أن تعرف على مجلة ( الأفق الجديد ) التي ( وسّعت الأفق أمام ناظريه، وأمدّته بحوافز، ما زال أثرها ماثلا في حياته حتى اليوم ) . وَجَدَ نسخا من هذه المجلة في مكتبة المدرسة ، وقرأ ما فيها من قصائد وقصص ، وتحمّس للكتابة فيها.

أتوقف هنا؛ لأشير إلى أهمية المكتبة المدرسية ، ودورها الكبير في توفير الصحف والمجلات والإصدارات الجديدة للطلبة ، ولا سيما إذا كانوا موهوبين .ويبدو أن هنالك تقليدا حميدا لدى وزارة التربية، في تلك الفترة ، بتخصيص أموال لشراء الكتب والاشتراك في المجلات الثقافية .أذكر أنّ هنالك حصة مدرسية كانت مخصصة للقراءة في المكتبة ، وقد رأيتُ بعيني أعدادا

قديمة من مجلات (الأفق الجديد) و(الأديب) و(العربي) ، في مكتبة مدرستنا في أواخر السبعينيات من القرن الماضي ، وكنت أقرؤها بشغف. وليت حصة المكتبة تعود لمدارسنا من جديد؛ لتكون منبعا ثرا للثقافة والوعي!!.

ونعود لنتابع سيرة أديبنا، وذكرياته مع مجلة( الأفق الجديد ) ، فبعد عدة محاولات ، تمكّن الشاب محمود شقير من نشر أولى قصصه فيها عام ١٩٦٢، وحملت عنوان:(ليل ولصوص ) وفيها وصف لهجوم الاحتلال الغاشم على جبل المكبر عام ١٩٤٨م.وتتابعت بعد تلك القصة مشاركاته القصصية في المجلة، وكان لوجوده في هذه القرية أثرٌ كبيرٌ في قصصه التي كتبها. ولا سيما قصة ( الفتى الريفي )التي تحدثت عن فتى حقيقي يعرفه الكاتب ، ذهب إلى مدينة رام الله؛ ليستمتع في أجوائها الجميلة. والحق أن قصة هذه القصة حفّزتني للرجوع إلى مجموعة ( خبز الآخرين )، وقراءة القصة المذكورة ثانية والاستمتاع بها .

في القصة جمالٌ في سرد التفاصيل، وتتابع الأحداث، ورسم الهواجس والأفكار التي تدور في ذهن فتى حصل على عدد من الدنانير ، من كدّ تعبه في موسم الزيتون ، وأراد أن يستمتع في رحلة يقوم بها إلى مدينة رام الله الجميلة .ولكن أنّى له ذلك ؟ ووالده يراقب سكناته وحركاته؟!. فكان على الفتى الذكي البريء أن يتحايل، ويراوغ؛ ليحقق هدفه . يركب الباص الوحيد مع أهل قريته، ويتجول في أسواق المدينة، ويشتري ملابس جديدة ، ونظارات، ويحاول استئجار دراجة ، ويشتري ما طاب له من حلويات، ليتفاجأ مساء بأن الباص عاد إلى القرية ، فكان عليه أن يستأجر سيارة ، ويعود إلى بيته، ليجد أباه ينتظره والشرر يتقادح من عينيه، فكانت علقته سانحة!! . إنها قصة رائعة حقا، وتشير بوضوح إلى تميز أديبنا محمود شقير في القصة القصيرة ، منذ بداياته الأولى.

وعمل محمود شقير أيضا في المدرسة الهاشمية الثانوية، في البيرة ، حيث أمضى فيها ثلاث سنوات ماتعة ، تعرف فيها على أشياء كثيرة، وأصدقاء وعالم السياسة والثقافة والأحزاب .
ويتابع أديبنا في الصفحات التالية علاقاته الممتدة الجذور في رام الله قبل الاحتلال عام ١٩٦٧م، وبعد الاحتلال، وتعرضه للملاحقة، والاعتقال والإبعاد عن البلاد ، عام ١٩٧٥م .

وبعد عودته إلى الوطن عام ١٩٩٣م ، تجدّدت علاقته الوطيدة مع رام الله، وراح يزور الأماكن التي كانت له فيها ذكريات دافئة، لكنه لم يزر سجن رام الله الذي كانت تحتجزه فيه سلطات الاحتلال، وله فيه ذكريات مري

The post مع الأديب محمود شقير وكتاب:( رام الله التي هناك). appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>
إيطاليا: كوثر بدران محامية وحيدة لدعم الجالية المغربية بالمجان في زمن كورونا. https://iena-news.com/?p=41642 Sat, 09 May 2020 12:32:52 +0000 http://iena-news.com/?p=41642

وكالة الأحداث الدولية : ذ.محمد بدران   في اتصال هاتفي مع الأستاذة كوثر بدران رئيسة جمعية المحامين المغاربة الشباب بإيطاليا وعضوة فعالة في شبكة محامي مغاربة العالم للتعرف أكثر على المبادرة القانونية التي نشرتها الوزارة المندبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج على موقعها الإلكتروني والذي دعت فيه مغاربة العالم أنه بإمكانهم التواصل مع ما يزيد من […]

The post إيطاليا: كوثر بدران محامية وحيدة لدعم الجالية المغربية بالمجان في زمن كورونا. appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>

وكالة الأحداث الدولية : ذ.محمد بدران

 

في اتصال هاتفي مع الأستاذة كوثر بدران رئيسة جمعية المحامين المغاربة الشباب بإيطاليا وعضوة فعالة في شبكة محامي مغاربة العالم للتعرف أكثر على المبادرة القانونية التي نشرتها الوزارة المندبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج على موقعها الإلكتروني والذي دعت فيه مغاربة العالم أنه بإمكانهم التواصل مع ما يزيد من 50 محامية ومحامي من أجل مساعدتهم ومواكبة وضعيتهم الحالية بالاستشارات القانونية بالمجان طيلة فترة الحجر الصحي.

أوضحت الأستاذة بهذا الصدد، أن مبادرة شبكة المحامين تهدف أساسا لمساعدة أفراد الجالية المغربية في العالم وبث الطمأنينة في نفوسهم ودعمهم ومساندتهم بمهنية وضمير دون تشهير وتصوير، على أمل تخفيف الآثار الكبيرة الناجمة عليهم من ثقل التقلبات النفسية في ظلّ الأزمة العسيرة الحالية جراء التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها دول الإقامة لمواجهة عدم تفشى فيروس كورونا المستجد.

وأفادت الأستاذة : في إطار هذه الظرفية الاستثنائية التي فرضت غلق مكاتبنا وإقعادنا في المنزل تنفيذا لقرار الحجر الصحي الشبه الشامل، ومن منطلق واجبي الإنساني والديني والوطنى تفاعلت كمحامية مع الوضع المزري الذي تعيشه دولتي بسبب انتشار وباء كوفيد 19 . فلبّيت نداء إحساسي العميق وشاركت بدوري في المبادرة الطيبة التي نالت استحساني وراقتني وجعلتني أحسّ أنني أصبحت في وضعية طواريء أمام مسؤولية وتحدي كبيرين ، لأنني كنت المحامية الوحيدة في إيطاليا التي وكّلت إليها هذه الرسالة النبيلة ومن الصعب خدمة جالية يفوق عددها 600.000 نسمة وتسيير بيت الزوجية ودراسة الأبناء في آن واحد . لكن بفضل الله وكرمه رغم كل ما حدث ، عزيمتي لم تنكسر وطموحي لم يتعثر، وباشرت أعمالي من المنزل وكأني لم أكن يوما أستاذة في جامعة حقوق ولا رئيسة مكتب دولي للمحاماة وكأن كل شيء كان مجرد حلم في سبات وطار وتبخر مع اليقظة.

وأضافت في نفس السياق قائلة: بصدر رحب وبمعنويات عالية قررت أن أتضامن مع كل أخواتي وإخواني من أفراد الجالية عن طريق استقبال المكالمات اليومية للإجابة على كافة الاستفسارات المتعلقة بالقضايا والمسائل القضائية والاستشارات والخدمات القانونية المجانية عبر نظام العمل عن بعد، بهدف حماية حقوقهم ومصالحهم وتقديم المعلومة ، وتحقيق النجاعة الكافية للتوازن النفسي والعمل على التلاحم والترابط والتكافل والتكاتف معهم في محنتهم والالتفاف حول الوطن في أزماته ، بما يتوافق والظروف الطارئة التي أقعدت الجميع وشلّت حركت كل قطاع لمواجهة تداعيات هذه الجائحة المؤقتة لأنه في الأزمات والمحن أمام مثل هذه التدابير الاستعجالية تظهر حقيقة المواطن الحقّ ومعدن الإنسان المحبّ للإنسانية بكل أبعادها.


كما أنهت حديثها صوب بلدها الأمّ منوّهة بالحنكة السياسية التي أبانت عنها الحكومة المغربية وبالقرارات الملكية الصائبة وبتضامن جميع فعاليات المجتمع المدني وبالدور الكبير الذي لعبه الشعب من تآزر وعطف وتعاون لمساعدة المتضررين بالأزمة وخلالها وكذا الإعلام الذي تجند لإيصال الأصوات وإظهار حالات تدمي القلب وتقطع الوجدان وتحرك المجتمع في مسار يشكر عليه رفع رأس البلد عاليا بين غيره من الشعوب والأمم.

وإليكم لوائح بأسماء السيدات والسادة المحامين الذين تطوّعوا للعمل الوطني وخدمة الجالية المغربية بالعالم :

The post إيطاليا: كوثر بدران محامية وحيدة لدعم الجالية المغربية بالمجان في زمن كورونا. appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>
بدران visuel-avocat-2-500×500 27972170_10156148390894910_5363397338155463887_n visuel-avocat-2-500×500 visuel-avocat-3-500×500 visuel-avocat-2-500×500
مائةُ عامٍ على تفكيكِ سوريا وتمزيقِ الوطن https://iena-news.com/?p=41640 Tue, 28 Apr 2020 17:57:09 +0000 http://iena-news.com/?p=41640

بقلم : د. مصطفى يوسف اللداوي.   قبل مائة عامٍ تماماً، في الخامس والعشرين من شهر نيسان 1920، قررت دول الحلفاء التي انتصرت في الحرب العالمية الأولى، في اجتماعها الشهير في مدينة سان ريمو الإيطالية، وضع مقررات سايكس بيكو موضع التنفيذ، والمباشرة العملية في تجزئة سوريا التاريخية، تمهيداً لشطبها عن الخارطة السياسية للعرب، وإنهاء وجودها […]

The post مائةُ عامٍ على تفكيكِ سوريا وتمزيقِ الوطن appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>

بقلم : د. مصطفى يوسف اللداوي.

 

قبل مائة عامٍ تماماً، في الخامس والعشرين من شهر نيسان 1920، قررت دول الحلفاء التي انتصرت في الحرب العالمية الأولى، في اجتماعها الشهير في مدينة سان ريمو الإيطالية، وضع مقررات سايكس بيكو موضع التنفيذ، والمباشرة العملية في تجزئة سوريا التاريخية، تمهيداً لشطبها عن الخارطة السياسية للعرب، وإنهاء وجودها الحقيقي على الأرض، ووضع حدٍ لدورها التاريخي ومكانتها السياسية.

فقد كانت سوريا الطبيعية دولةً محورية، تضم أقاليم عربية أربعة، تمثل قلب الأمة العربية النابض وروحها الحية، هي سوريا الشمالية، وفلسطين “سوريا الجنوبية”، والأردن ولبنان، وكانت بوحدتها الطبيعية تمثل حجرة عثرةٍ أمام أطماع الدول الغربية الاستعمارية، وعقبةً كأداء أمام الأحلام الصهيونية، وكانت منارةً فكرية وقامةً قوميةً، فكان لا بد من شطب اسمها، وتفكيك مكوناتها، وتجزئة وحداتها، وترسيم الحدود الجديدة بينها، تمهيداً للمرحلة القادمة والمهمة الجديدة.

يحتفي اليهود ويحتفل الإسرائيليون بهذا اليوم، وتحرص على الحركة الصهيونية على إحيائه، وأداء التحية لرجاله، إذ لولا هذا المؤتمر العتيد وهذا التقسيم الخبيث الذي تم بالمبضع والسكين، وبالقوة والبندقية، وبالتآمر والإكراه، ما كان لليهود أن يفرحوا بوعد بلفور لهم، وما كان لهم أن يحلموا بإعلان كيانٍ لهم في فلسطين، فقد كان وعد بلفور كلاماً أجوفاً وإعلاناً ناقصاً، كما كانت تقسيمات سايكس بيكو أحلاماً وطموحاتٍ، وتوصياتٍ وآمالاً، حتى جاءت اتفاقية سان ريمو فجعلت الأحلام حقائق والأماني وقائع، فصادقت على وعد بلفور، وباشرت تنفيذ توصيات سايكس بيكو، فقسمت الأقاليم السورية العرق والدم والتاريخ والحضارة إلى دولٍ منفصلةٍ، وأخضعت شطري نهر الأردن للانتداب البريطاني، وقطعت بسكين سكيرٍ ومؤشر جنرالٍ سوريا إلى كيانين منفصلين خاضعين للانتداب الفرنسي، وأقصت العراق بعيداً وأخضعته للانتداب البريطاني، الذي خطط لفصل البلدين العظيمين عن بعضهما البعض إلى الأبد.

في الوقت الذي كان فيه العرب غافلين عن مصالحهم، ماضين إلى أقدارهم، سادرين في جهلهم، لا يعرفون ماذا يخطط لهم وماذا يراد بهم، وماذا يدس لهم ويقدم إليهم، كانت الحركة الصهيونية تنشط مع الدول الاستعمارية وتخطط بدقةٍ، وتراكم خطوةً وراء خطوة، فقد كان لابد من مصادقة الدول الكبرى والمجتمع الدولي على وعد بلفور، الذي منحهم إياه وزير خارجية بريطانيا.

إلا أن الوعد لم يجد طريقه إلى التنفيذ الفعلي، حتى جاء مؤتمر سان ريمو، فتبناه أعضاؤه، وعهدوا إلى بريطانيا بالوفاء به وتنفيذه، وأوكلوا لها هذا المهمة، وسهلوا من أجلها انتدابها على فلسطين، فاحتفى اليهود المقيمون والمهاجرون، بالقادمين الجدد، وسهلوا مهمتهم، وأحسنوا استقبالهم، وكانوا لهم عيوناً تراقب وآذاناً تتجسس، لعلمهم أن بريطانيا قد جاءت لتمكينهم، وترجمة وعدها لهم دولةً وكياناً، وهو ما كان يحرص عليه جميع الأعضاء المشاركين في المؤتمر.

لم يقبل العرب السوريون جميعاً بقرارات مؤتمر سان ريمو، وأعلنوا في مؤتمرهم العام استقلال سوريا الطبيعية بأقاليمها الأربعة دولةً واحدة، ورفضوا المخططات الصهيونية، وانقلبوا على توجيهات الحلفاء، وأصروا على وحدة البلاد واستقلالها، وسيادتها سياسياً وأمنياً واقتصادياً، وهو الأمر الذي رفضته فرنسا وبريطانيا ودول الحلفاء، وقد أغاظتهم الشعوب العربية الحرة، التي تجمعت ثائرةً في بيروت ودمشق والقدس وعمان، تعلن ولاءها للدولة السورية، وتمسكها بوحدتها واستقلالها، وتأييدها لحكومتها الجامعة، الممثلة لكل طوائفها وسكانها، والمتمسكة بحدودها وبكل شبرٍ من أرضها.

مخطئٌ من ظن أن شعوبنا العربية فَرَّطَت بأوطانها، وتنازلت عن مقدساتها، ورضيت بتقسيم بلادها، وأذعنت لمخططات عدوها، أو أنها كانت شريكةً في المؤامرة وطرفاً فيها، بل كانت صادقة في رفضها، وصلبة في مواقفها، وعنيدة في خياراتها، وصاحبة مبدأ في شعاراتها، ولو ترك لها حرية القرار والتصرف، وسمح لها بالسلاح والتنقل، كما سمحت دول الحلفاء للعصابات الصهيونية بشراء السلاح وحمله، وتخزينه والتدرب عليه، ما كانت لتقبل بصكوك الانتداب، والخضوع لدول الاستعمار والهيمنة، لكن قيادة العرب في حينها كما في كل وقتٍ وحينٍ، تتحمل كامل المسؤولية عن الضعف والهوان، وعن التسليم والقبول، فهم الذين فرطوا بالقوة التي يملكون، وبالإرادة التي يحوزون، وبالمستقبل الذي كان من الممكن أن يكون زاهياً لولا خيانة بعضهم واستسلامهم.

كلنا إلى سوريا الكبرى ننتمي وإلى بلاد الشام نتطلع، فنحن جميعاً جزءٌ أصيلٌ منها، بضعةٌ من ترابها، وقطعةٌ من أرضها، وامتدادٌ لتاريخها، لا قيمة لأحدنا بعيداً عن أمه، وقصياً عن شقيقه، فنحن إلى سوريا الكبرى ننتمي وإلى جُلَّقَ الشام ننتسب، قد أصابنا اليتم بالانفصال، وانتابنا العجز بالاختلاف، وأصبحنا ضعفاء بالفرقة، غرباء عن بعضنا رغم أواصر القربى، أعداء لبعضنا رغم القواسم التي تجمعنا، نكره بعضنا ونتآمر على مصالحنا، فقد تفردت بنا القوى الامبريالية بعد أن جعلتنا بتقسيماتها كالأيتام على موائد اللئام، تنهشنا الكلاب الاستعمارية، وتستفرد بنا دول الاستكبار الظالمة، وتتآمر علينا قوى الظلام والحركة الصهيونية العالمية، فأخذت منا بالقوة ونحن فرادى ما عجزت عن الحصول عليه عندما كنا بلاداً واحدةً.

بيروت في 28/4/2020

The post مائةُ عامٍ على تفكيكِ سوريا وتمزيقِ الوطن appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>
في ذكرى ميلاد ندوة اليوم السابع المقدسيّة ٥أذار٢٠٢٠ أكتب لها / قمر منى‎ https://iena-news.com/?p=41632 Mon, 16 Mar 2020 07:23:31 +0000 http://iena-news.com/?p=41632

بقلم : الكاتبة قمر منى ـ فلسطين‎   تجمعنا اللغة العربية…. ونلتقي إحياءً لثقافةٍ شرقيةٍ أصيلة…… وها هم بدؤوا المشوار …. ونحن على العهد باقون لها بكلِّ إصرار ٍوفخرٍ وحبٍّ نواصل مسيرتنا الأدبية لنرتقي بها…. فضياءُ شموعها أنارت عتمة طريقنا إليها ……. ما أجمل التآلف بيننا! فالآراء تندمج وتعيش الصداقة ها هنا لا شيء سيوقفنا […]

The post في ذكرى ميلاد ندوة اليوم السابع المقدسيّة ٥أذار٢٠٢٠ أكتب لها / قمر منى‎ appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>

بقلم : الكاتبة قمر منى ـ فلسطين‎

 

تجمعنا اللغة العربية….
ونلتقي إحياءً لثقافةٍ شرقيةٍ أصيلة……
وها هم بدؤوا المشوار …. ونحن على العهد باقون لها
بكلِّ إصرار ٍوفخرٍ وحبٍّ نواصل مسيرتنا الأدبية لنرتقي بها….
فضياءُ شموعها أنارت عتمة طريقنا إليها …….

ما أجمل التآلف بيننا!
فالآراء تندمج وتعيش الصداقة ها هنا
لا شيء سيوقفنا !
لا شيء سيوقفنا !
من هنا من بيت المقدس سنزهر للأدب روّادًا يحملون رسالةً لا مثيل لها…..

أتساءل في ذكرى ميلاد ندوتنا : ماذا سنقدم لها ؟
يا ترى أهناك أثمن من حروفنا المكتوبة لها ؟
أرفعوا أصواتكم بالدعاء لها………

أنثروا ورود الأدب على طاولتها….
بعثروا قصائدكم وخواطركم في أكناف المسرح الوطني
وليشهد التاريخ ما أحييتُم لها.

The post في ذكرى ميلاد ندوة اليوم السابع المقدسيّة ٥أذار٢٠٢٠ أكتب لها / قمر منى‎ appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>
سجين https://iena-news.com/?p=41625 Sun, 15 Mar 2020 21:05:53 +0000 http://iena-news.com/?p=41625

بقلم : تغريد أبو مويس/ فلسطين.   سجين *** نار اذا هم قدموا وبالرحيل اذا هموا زعموا ان للصبر احتمال فوهن الصبر وما وهنوا مباركة ارض وطئت اقدامكم حين تحلوا و ترتحلوا الف الف عام يمر وما زال الأمل يتقدُ بان ظلما لا محالة زائل وبذاك اليقين النصر قادم اسود بالكهوف مسجونة هزلت والضباع بالفلا […]

The post سجين appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>

بقلم : تغريد أبو مويس/ فلسطين.

 


سجين

***

نار اذا هم قدموا
وبالرحيل اذا هموا
زعموا ان للصبر احتمال
فوهن الصبر وما وهنوا
مباركة ارض وطئت اقدامكم
حين تحلوا و ترتحلوا
الف الف عام يمر
وما زال الأمل يتقدُ
بان ظلما لا محالة زائل
وبذاك اليقين النصر قادم
اسود بالكهوف مسجونة هزلت
والضباع بالفلا تسرح وتمرح
أن القيد من صبري فاذا
الصبر بالأيمان يلتحمُ
كانوا شباب وشيبا صاروا
على العهد ظلوا ما استسلموا
نطوي الأيام عاما بعد عام
لعل فجر الحرية يوما يهلُ
سجين لأني ما هانت عليّ أرضي
وما رضيت الغاصبين بها يمروا
أسامر بؤس الليالي لا ابالي
ولو عددتها لصار الدمع انهرُ
الى الله رافعا اكفي لعل فرجا
بعلم الغيب يستترُ
حلمي يا احبتي فضاء بان
نوائب الدهر الى زوال
نحن القناديل في الصحراء مضاءة
هانت دولة إلى القرارات تحتكمُ
تحصدنا المنايا شهيدا تلو شهيد
ففي موتنا ياعزوتي حياة لكم

The post سجين appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>
رواية”كنان يتعرّف على مدينته” ونبض القلوب https://iena-news.com/?p=41613 Sun, 15 Mar 2020 19:37:15 +0000 http://iena-news.com/?p=41613

وكالة الأحداث الدولية : إسراء عبوشي/ فلسطين.   صدرت رواية “كنان يتعرّف على مدينته” للأديب جميل السلحوت عن مكتبة كل شيء في حيفا عام 2020، وتقع الرواية التي يحمل غلافها الأّول لوحة للفنّان التّشكيلي محمد نصرالله في 63 صفحة من القطع المتوسط. حين يكتب مقدسي عن القدس، يُعمّد كلماته بطهر مشاربها، لتنبض بالحياة المؤطّرة بالحنين، […]

The post رواية”كنان يتعرّف على مدينته” ونبض القلوب appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>

وكالة الأحداث الدولية : إسراء عبوشي/ فلسطين.

 

صدرت رواية “كنان يتعرّف على مدينته” للأديب جميل السلحوت عن مكتبة كل شيء في حيفا عام 2020، وتقع الرواية التي يحمل غلافها الأّول لوحة للفنّان التّشكيلي محمد نصرالله في 63 صفحة من القطع المتوسط.

حين يكتب مقدسي عن القدس، يُعمّد كلماته بطهر مشاربها، لتنبض بالحياة المؤطّرة بالحنين، براءة أقدام الطفولة عجنت الروح وعَتقت النبض بلون الأصالة، هذا الدّفء والوداعة يكتمل في الرواية، في سرد متواتر مشوق، يعدينا كنان بشغفه لرؤية المزيد، حيث يقرر العودة ، سيحمل بداخله كل تلك الصور عن المدينة، وستبقى مطبوعة في ذاكرته، صور تعريفية وصور جمالية وصور روحية.

استطاع الكاتب أن يمزج تلك الصور بأسلوب سلس، وتماسك السرد. فهنا كنان ومعلمته، وهناك الشيخ الذي يروي حكاية المدينة ، وهنا صور لمعالم المدينة، ربط متناغم يناسب الباحث عن معلومات ويناسب العاشق لقدسية المكان، ومناسب ليكون قصة تروى وحكاية لأدب السّياحة الدّاخليّة من باب اعرف وطنك.
الرواية لها بناء قصصي خاص، خطّ زمنيّ تعاقبيّ، السرد تمّ من خلال بؤرة حدّدت إطار الرؤية وحصرته في القدس.

تُظهر الرواية معلومات تاريخية ودينية تتعلق بمدينة القدس، ويفسر الكاتب تلك المعلومات؛ لتكون مرجعا دراسيّا مناسبا لفئة اليافعين، وهناك أمر تربويّ آخر، لم يكتف كنان بالمعلومات التي أخذها من معلمته وبالأماكن المقرر الذهاب إليها في الرحلة، بل عاد ليزور القدس ويسلك طرقاتها مشيا على الأقدام باحثا عن أجوبة لأسئلته، ومُشبع لشغفه للمعرفة وللعاطفة التي ربطته بالقدس منذ تلك الرحلة.
مسمار العار صفحة 11 درس تربوي آخر، لمفاهيم مرتبطة بالأقصى قدسية وخطيئة، واعتذار.

وقد ذكر الكاتب “المكتبة الختنيّة” وقدّم معلومات قيّمة عنها، حيث يؤمّ الأقصى آلاف المصلين يوميّا، ويمرون عنها ولا يعرف أغلبهم الكثير عنها، مع أنها معجزة عمرانية ومكتبة ثرية، ومعلم مقدسي هامّ.
تحمل الرّواية في ثناياها دعوة غير مباشرة لتكثيف الزيارات للقدس، وضرورة الّتعرّف على مقدّساتها.
في النهاية يقول كنان عبارة تراودنا كلما زرنا الأقصى ” ما عاد قلبي يحتمل” صدى همسه يطرق قلوبنا، ويغمر أرواحنا ما عدنا نحتمل البعد عنك يا قدسنا

The post رواية”كنان يتعرّف على مدينته” ونبض القلوب appeared first on وكالة الأحداث الدولية للأنباء (يينا نيوز) | iena-news.

]]>
رواية