master thesis in germany company how to write a dissertation proposal undergraduate the columbian exchange essay all ivy writing services essay homework help online essays on goals for the future

فلكيا : المولد النبوي الشريف 2017 سيكون يوم فاتح دجنبر

178

يوم المولد النبوي الشريف

 

 

 

 

يينا نيوز العربية : جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر.

 

 

حسب الحسابات والتقديرات الفلكية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر فإن شهر صفر للعام الهجري الحالي 1439 سيبلغ 30 يوما حيث ستكون نهايته يوم الأحد 19 نونبر الجاري، وغرة شهر ربيع الأول يوم الإثنين 20 نونبر .

 

 

وفي الفلك الدولي سيحدث (المحاق) الاقتران المركزي New moon يوم السبت 18 نونبر  في تمام الساعة 11:42 بالتوقيت العالمي .

 

وستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر ربيع الأول يوم السبت 18 نونبر, وبإلقاء نظرة على وضع القمر ذلك اليوم في بعض المدن العربية والإسلامية , نجد أن القمر سيغيب بعد غروب الشمس ب14 دقيقة في مكة المكرمة والدوحة, وسيغيب بعد 18 دقيقة في بغداد ودمشق وبيروت والقدس والقاهرة وطهران,وسيغيب بعد 22 دقيقة بتونس وطرابلس والجزائر, و بالتالي ستتعذر رؤيته بالعين المجردة.

 

ومساء يوم السبت فإن الحسابات العلمية تشير أن الهلال سيمكث بعد غروب الشمس في مختلف جهات المملكة المغربية لمدة تتراوح بين 21و24 دقيقة ,مما يجعل الرؤية ممتنعة بالعين المجردة حيث أن إضاءته ستكون 0.2 % من إضاءة القمر الكامل, وسيكون قد مضى على وقت حدوث الاقتران 6 ساعات فقط وسيرتفع فوق الأفق بين 4 و5 درجات.

 

وبهذا تتوقع جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر أن تعلن الدول أو لجان المراقبة بها يوم الاثنين 20 نونبر 2017 بداية شهر ربيع الأول وهي: المغرب والبحرين والإمارات والجزائر وسلطنة عمان ومصر وتونس وليبيا والعراق واليمن, كما تتوقع أن تعلن بعض الدول واللجان فقط بداية ربيع الأول يوم الأحد 19 نونبر:تركيا.

 

ختاماً نؤكد بأن كل ما جاء في هذا البيان يَهدف للاستفادة العلمية وتوضيح أهمية الحساب الفلكي في إثبات إمكانية الرؤية من عدمها وحساب أفضل الأوقات التي يمكن فيها رؤية الهلال.

 

وتؤكد الجمعية أنها لا تقوّم بالإعلان عن دخول شهر ربيع الأول، بل تقدم ما تكتشفه علميا فقط، في حين أن المكلف بالإعلان عن ذلك هي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

 

جدير بالذكر أن يوم عيد المولد النبوي يعدّ عطلة رسمية في المغرب وعدد من بلدان العالم الإسلامي, وتدخل ضمن الأعياد الدينية، تتعطل فيها المصالح العمومية والإدارات والمؤسسات التعليمية عن العمل.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.