can you get an honours degree without doing a dissertation american literature essays salem state admissions essay buy high school essays online phd thesis on taxation dr zahi hawass phd thesis

الساحل قرع طبول الحرب يرهب السكان.

279

بقلم : الحسين الزين بيان.

 

حازت منطقة الساحل الإفريقي في الآونة الأخيرة على إهتنام دولي منقطع النظير ، وغير مسبوق ؟!.

وتهافت مسؤولوا الامن والجبوش في الدول الكبري في سلسلة من الزيارات لدول الساحل الخمسة وبدت تطفو على تصريحاتهم مفردات من قبيل محاربة الإرهاب في الساحل !.

فأين كانوا طيلة الفترة الماضية منذ بدات حرب الجماعات المسلحة ضد دول المنطقة ؟!!!.

كما توج هذا المسار من الإهتمام “المبهم ” الأهداف  والنوايا الحقيقية عند الراي العام في الساحل من طرف الدول الكبرى ، بمناورات عسكرية ضخمة من حيث عدد المشاركين الذين بلغ مجموعهم أربعة وثلاثبن دولة إحتضنتها موريتانيا العضو البارز في مجموعة دول الساحل الخمسة والتي تحتصن مقر الدول كما تحتضن المدرسة العسكرية لهذه المجموعة .

وقد تمت هذه المناورات العسكرية مع الجيش الآمريكي ، كما جاءت أياما قبيل إنعقاد قمة رؤساء مجموعة الساحل بنواكشوط .

وماكاد غبار المناورات ينجلي حتى جال رئيس البنك الدولي على دول المنطقة ممنيا وواعدا بتمويلات سخية لها تقدر هذه المرة بالمليارات .

فهل من رابط بين كل هذا التحرك ومايشاع خلف الكواليس عن إستعدادات للقيام بمعركة ضد الجماعات المسلحة التي أثخنت اجساد دول الساحل بالقتلى ؟.

إن الوضع في منطقة الساحل بات ملحا كما يرى مراقبون ، ومايحتاجه هو تنمية حقيقية تقتل الجوع في بطون سكان المنطقة وتثبتهم في مناطقهم الأصلية .

حتى لا يصير حال منطقة الساحل إلى ما آلت إليه أوضاع افغانستان والعراق وسوريا.

فهل قادة الخمسة في الساحل واعون لخطر قيام حرب تشنها القوى الدولية على مستقبل منطقتهم الهشة ؟

ام ان الامر قد قضي بعد ما قرع الكبار طبول حربهم التي باتت إستعداداتهم لها تهرب السكان الآمنين في كل منطقة الساحال الإفريقي ؟!.

الحسين الزين بيان.
كاتب صحفي ومحلل سياسي.


التعليقات مغلقة.