خريبكة : المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية تنظم أسبوع استقبال الطالب لهذه السنة الدراسية.

وكالة الأحداث الدولية : سعيد فريكس/ المغرب.

 

      نظمت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة يوم فاتح وثاني أكتوبر 2021 فعاليات أيام الاستقبال والادماج لفائدة الطلبة الجدد بتأطير من إدارة المؤسسة ومكتب الطلبة وبمشاركة نوادي طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية.

 وتهدف فعاليات أيام الاستقبال والادماج، هذا التقليد الجامعي الذي دأبت المؤسسة على تنظيمه في بداية كل موسم جامعي الى ربط جسور التواصل والتآزر والتعاون بين الطلبة القدامى والجدد في مختلف الاسلاك والمسالك والنوادي. وإبراز الامكانيات التي تقدمها المؤسسة من أجل تكوين الطلبة في ظروف سليمة وتمكينهم من تحقيق آمالهم في المسار الدراسي. ويوم 12 اكتوبر2021 زار الأستاذ نبيل حمينة رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان المؤسسة وألقى كلمة في سياق فعاليات أيام الاستقبال والادماج رحب فيها بالطلبة الجدد الذين يشكلون الفوج الخامس عشر وأبرز مؤهلات هيئة التدريس ودينامية الإدارة وأثنى على التهيئة التي شهدتها فضاءات وبنيات الاستقبال التي غيرت وجه المدرسة.

وهنأ كل المتدخلين بعودة الروح الى الحياة الجامعية باعتماد التدريس الحضوري بعد مؤشرات انفراج الوضع الصحي بفضل مجهودات وزارة الصحة والسلطات في تأمين التلقيح لأزيد من 20مليون مواطن. وأعرب عن اعتزازه بالمكانة التي أضحت المدرسة والجامعة تحتلها على الصعيد الوطني والدولي في تصنيف أحسن 850 جامعة عالمية. ودعا الطلبة الى الانخراط بقوة في الأنشطة الموازية التي تعتبر إحدى دعامات تكوين شخصية مهندس المستقبل. وذكر في هذا الصدد بإنجاز نادي انكتيس ENACTUS ENSA Khouribga الذي شرف المدرسة والجامعة على حد سواء.

بعد ذلك تناول الكلمة  الأستاذ محمد سجيع الدين مدير المدرسة فرحب، في بدايتها، بالطلبة الجدد الذين نالوا شرف الالتحاق بالمؤسسة عن جدارة واستحقاق وتمنى لهم مسارا دراسيا حافلا بالاجتهاد والعطاء مكللا بالنجاح والتوفيق. بعد ذلك قدم ورقة تقنية دقيقة همت بالخصوص التعريف بالمدرسة ونظام الدراسة والتكوين والمسالك والشعب وزف الى الطلاب خبر اعتماد المسلك الجديد: هندسة الشبكات الذكية والامن السيبراني.

وتطرق في حديثه الى عملية التهيئة الشاملة لمرافق المدرسة ومختلف فضاءاتها من أجل الرقي بالمدرسة إلى مصاف المدارس الكبرى ذات الجاذبية والقادرة على تقديم خدمات بجودة عالية لطلبتها وكل المتدخلين في العملية التعليمية /التعلمية وكل المرتفقين في بيئة جامعية ذات جودة. وهمت التهيئة على الخصوص: بناء جناح قاعات بيداغوجية لاستيعاب الاعداد المتزايدة للطلبة.

وبناء جناح مكاتب الأساتذة الباحثين وقاعة كبرى للاجتماعات. وتجهيز مختبر Fablab (تهيئة القاعة، المعدات والتكوين) وتهيئة قاعة جديدة للصلاة. وتهيئة الفضاءات الخضراء واروقة المؤسسة والممرات بين مرافق المؤسسة وأجنحتها. وتهيئة مرآب إضافي. وفي هذا الشأن، جدد مدير المدرسة خالص شكره للأستاذ نبيل حمينة رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان على دعمه وتشجيعه ومواكبته في سبيل إنجاح ورش تنمية المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة.

كما وجه شكره لأعضاء هيئة التدريس وأطر الهيئة الإدارية، العاملين بالمؤسسة، على مجهوداتهم المبذولة، كل من موقعه، والمجالس المنتخبة والسيد العامل الذي لايدخر جهدا في تشجيع مسيرة المؤسسة.

  وتسعى إدارة المؤسسة من خلال تأطيرها ومواكبتها للتظاهرة الى تيسير انطلاقة جيدة للطلبة الجدد وتسهيل انتقالهم من حياة التعليم الثانوي إلى فضاء التعليم العالي، وتمكينهم من الاندماج السلس بالمنظومة البيداغوجية والحياة الجامعية.

  تضمن برنامج هذه الأيام فقرات متنوعة تجمع بين التواصل والترفيه تجلى أبرزها في الفقرات العلمية والثقافية    والترفيهية كما عرفت فعاليات التظاهرة تقديم ممثلي جمعيات ونوادي المدرسة، وذلك من أجل حث الطلبة الجدد وتشجيعهم للانخراط في الحياة الطلابية والجمعوية. وتزامن تنظيم هذه التظاهرة مع أصداء النتيجة السارة التي حصل عليها نادي ENACTUS ENSA Khouribga الذي فاز عن جدارة واستحقاق بالجائزة الوطنية الأولى في مجال الابتكار المستدام وتأهله لتمثيل المغرب في المسابقة العالمية حول الإبداع والابتكار من أجل تنمية مستدامة التي ستقام من 14الى 21 اكتوبر2021.

               تجدر الإشارة أن تنظيم أيام استقبال وإدماج الطلبة الجدد 2021/2022يندرج في إطار الإرادة القوية لجعل المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة مؤسسة مواطنة، وذلك عن طريق تفعيل استراتيجية المسؤولية المجتمعية التي تنهجها إدارة المؤسسة عبر الانفتاح على المحيط الخارجي ونهج مقاربة تشاركية مع مختلف الفاعلين بالمدينة والإقليم والجهة، والاهتمام بالحياة الطلابية والجمعوية نظرا لما تلعبه من دور حيوي في تعزيز قيم المواطنة وخدمة الوطن والمجتمع لدى مهندس الغد.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط