المجلس الأوروبي يتبنى ولاية تفاوضية بشأن مقترحين لتحسين تبادل المعلومات والتعاون القضائي.

وكالة الأحداث الدولية :

 

من أجل تصعيد مكافحة الجريمة العابرة للحدود ، اعتمد المجلس الأوروبي اليوم ولاياته التفاوضية بشأن مقترحين يتعلقان على التوالي بتبادل المعلومات الرقمية في قضايا الإرهاب وإنشاء منصة تعاونية لفرق التحقيق المشتركة.

هذه المقترحات هي جزء من الجهود الجارية لتحديث ورقمنة التعاون القضائي عبر الحدود ، مما يسهل على المدعين العامين والقضاة تبادل المعلومات وتقديم العدد المتزايد من المجرمين والإرهابيين الذين يعملون خارج الحدود إلى العدالة.

 

تبادل المعلومات في قضايا الإرهاب

حاليًا ، تتبادل الدول الأعضاء المعلومات مع وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية (أوروجيست) بشأن القضايا المتعلقة بالإرهاب من خلال قنوات اتصال مختلفة. يتم بعد ذلك دمج هذه المعلومات في السجل القضائي الأوروبي لمكافحة الإرهاب ، وهو نظام عفا عليه الزمن من الناحية الفنية ولا يسمح بالتحقق من المعلومات بشكل صحيح.

ويهدف الاقتراح إلى معالجة أوجه القصور هذه وتمكين “أوروجيست” من لعب دور أقوى وأكثر استباقية في دعم التنسيق والتعاون بين السلطات الوطنية المسؤولة عن التحقيق في الجرائم الإرهابية وملاحقتها.

وبموجب القواعد المقترحة ، يتعين على الدول الأعضاء إحالة المعلومات إلى “أوروجيست” بشأن أي تحقيق جنائي يتعلق بجرائم إرهابية بمجرد تدخل السلطات القضائية.

 

 الإقتراح:

ينشئ نظامًا حديثًا لإدارة السجلات الرقمية يسمح بتخزين هذه المعلومات والإحالة إليها

تساعد أوروجيست في الكشف بشكل أفضل عن الروابط بين التحقيقات والمحاكمات المتعلقة بالإرهاب العابر للحدود الوطنية وإبلاغ الدول الأعضاء بشكل استباقي بالروابط التي تم العثور عليها

تنشئ قناة اتصال رقمية آمنة بين الدول الأعضاء ووكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية

يبسط التعاون مع البلدان الثالثة من خلال منح المدعين العامين المعنيين بالاتصال المعارين إلى أوروجيست حق الوصول إلى نظام إدارة القضايا

 

منصة تعاون لفرق التحقيق المشتركة

سيسعى الوزراء إلى اعتماد نهج عام بشأن مشروع اللائحة لإنشاء منصة تعاونية لدعم عمل فرق التحقيق المشتركة وهي فرق تم إنشاؤها لغرض تحقيقات جنائية محددة ، ولفترة محدودة. ويتم إنشاؤها من قبل السلطات المختصة في دولتين أو أكثر من الدول الأعضاء ، مع احتمال مشاركة دول ثالثة معنية ، من أجل إجراء تحقيقات جنائية مشتركة عبر الحدود. يسمح الإطار الذي يحكم فرق العمل المشتركة لأعضائها بتبادل الأدلة مباشرة ، دون الحاجة إلى المرور بإجراءات التعاون القضائي التقليدية.

ستسهل المنصة المقترحة التنسيق والإدارة اليومية لفريق العمل المشترك ، وستضمن التبادل والتخزين المؤقت للمعلومات والأدلة التشغيلية ، فضلاً عن أمن الاتصالات وإمكانية تتبع الأدلة. سيكون الوصول إليه متاحًا عبر اتصال إنترنت آمن وسيتألف من نظام معلومات مركزي واتصال بين هذا النظام وأدوات تكنولوجيا المعلومات ذات الصلة المستخدمة سيتم تشجيع استخدام النظام الأساسي بشدة ، لكنه سيظل اختياريًا.

ستكون “أوليزا”، وهي وكالة الاتحاد الأوروبي للإدارة التشغيلية لأنظمة تكنولوجيا المعلومات واسعة النطاق في مجال الحرية والأمن والعدالة ، مسؤولة عن تصميم المنصة وتطويرها وتشغيلها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط